الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«التعليم العالي» تغلق كيانا وهميا في محافظة الأقصر

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور

ينخدع الكثير من الطلاب بـ الكيانات الوهمية غير المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، لذلك تحرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على رصد وإغلاق هذه الكيانات الوهمية، بالإضافة إلى توفير أكبر عدد من الجامعات والمعاهد المعتمدة والمرخصة؛ لتلبية احتياجات جميع الطلاب.

 

غلق الكيانات الوهمية

 

وفي هذا الصدد، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، اليوم الاثنين، عن صدور قرار بغلق كيان من الكيانات الوهمية، وهو مقر منشأ تحت مسمى المعهد التكنولوجي للحاسبات ونظم المعلومات الإدارية HTI.

المعهد التكنولوجي الوهمي

ويقع المعهد التكنولوجي غير المعتمد، في محافظة الأقصر، تحديدا بشارع أحمد عرابي متفرع من شارع المنشية الدورين الأرضي والأول، كما يروج المعهد لنفسه بأنه يمنح شهادات البكالوريوس في عدة تخصصات.

وأوضحت المنشأة الوهمية، أن هذه التخصصات، تتضمن الآتي «تكنولوجيا الاتصالات، تكنولوجيا العلوم التجارية وإدارة الأعمال، تكنولوجيا العلوم التطبيقية والتصميم، تبريد وتكييف، الحاسبات ونظم المعلومات الإدارية، علوم المساحة والخرائط، إدارة الفنادق، الضيافة الجوية والطيران وتكنولوجيا العلوم التطبيقية».

كما أكدت المنشأة، أنها تقبل العديد من الطلاب ومنهم الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية، وطلاب الدبلومات الفنية المختلفة سواء كانت دبلوم «تجاري، صناعي، زراعي، فندقي»، مشيرة إلى أن مدة الدراسة المقررة عامين، وبعدها سوف يستطيع الطالب تغير المهنة في البطاقة الشخصية، دون الترخيص لها من الجهات المعنية.

 

وزير التعليم العالي والبحث العلمي 

 

الإجراءات القانونية اللازمة

 

وتواصل «عاشور»، مع محافظ الأقصر؛ لضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لكي يتم تنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري لهذا المعهد غير المرخص، بالإضافة إلى تواصله مع وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لأعمال شأن الوزارة، وذلك في ضوء السجل التجاري الصادر للمنشأة المذكورة.

وأشاد وزير التعليم العالي، بجهود اللجنة الضبطية القضائية؛ للتصدي لهذه الكيانات الوهمية، مشددا على  تكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص رسمي من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

اللجنة الضبطية القضائية

 

وفي السياق ذاته، أكد رئيس قطاع التعليم في الوزارة، السيد عطا، أن اللجنة الضبطية القضائية مستمرة للقضاء على جميع الكيانات الوهمية غير المرخصة، تنفيذا لتوجيهات الوزير بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على الطلاب وأولياء الأمور من الاستغلال.

وأضاف المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، عادل عبدالغفار، أن اللجنة المختصة لرصد الأنشطة التسويقية لهذه الكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل عملها على مدار الساعة، كما ترفع تقاريرها الأسبوعية إلى الوزير؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية.


إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة

 

أشار «عبد الغفار»، أن وزارة التعليم العالي أعدت قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، للمرحلة الجامعية الأولى «البكالوريوس، الليسانس»، كما يتم تحديثها بشكل مستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وأيضا على صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية لوزارة التعليم، والموقع الإلكتروني الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات؛ وذلك ليتمكن أولياء الأمور من الإطلاع عليها حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.

تم نسخ الرابط