الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سر رحلة زعيم كوريا الشمالية بالقطار الأخضر المصفح إلى روسيا بالصور

الزعيم الكوري الشمالي
الزعيم الكوري الشمالي

أفادت إذاعة صوت كوريا الشمالية الرسمية، بأن كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية، غادر العاصمة بيونج يانج متجها إلى روسيا.
وتعتبر رحلة زعيم كوريا الشمالية هي  الأولى خارج البلاد منذ له منذ 4 سنوات.

رخلة بالقطار الأخضر المصفح

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية  في كوريا الشمالية، حرس الشرف العسكري، وحشود من الناس يرتدون بدلات داكنة وفساتين ملونة، ويلوحون بالزهور والأعلام أثناء صعود أون إلى القطار الأخضر الداكن، الذي يعتقد أنه مصفح، ويحمل معدات متخصصة أخرى.
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن الزيارة تستهدف لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وستكون زيارة رسمية متنوعة الموضوعات.
وفي الوقت نفسه رجح مسؤولون أمريكيون أن الزعيمين سيناقشان مبيعات الأسلحة من كوريا الشمالية، لإعادة ملء الاحتياطيات الروسية التي استنزفتها حربها على أوكرانيا.
ووفقا لتقارير أمريكية، فمن المرجح أن يلتقي الزعيمان في مدينة فلاديفوستوك الشرقية، حيث التقيا سابقًا في أبريل 2019.

وتأتي الرحلة في وقت تتواءم فيه مصالح الدولتين في مواجهاتهما العميقة مع الولايات المتحدة.
وأصبحت الرحلة التي استغرقت 20 ساعة بالسكك الحديدية محط اهتمام وسائل الإعلام العالمية، بسبب القطار الفاخر الذي يقال إنه يتناقض بشكل حاد مع الفقر المدقع في الحياة اليومية لمعظم الكوريين الشماليين.

لماذا يسافر آل كيم بالقطار؟

وقام  كيم جونج إيل والد كيم جونج أون الشهير المعروف عنه تجنب ركوب الطائرات، بنحو اثنتي عشرة رحلة إلى الخارج خلال حكمه الذي دام 17 عاما، جميعها تقريبا إلى الصين وكلها بالقطار.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن الزعيم الأكبر توفي بنوبة قلبية خلال رحلة بالقطار في عام 2011.

واستخدم كيم جونغ أون، البالغ من العمر 39 عامًا، قطار عائلته المدرع لعقد اجتماعات سابقة مع بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في عامي 2018 و2019.

لكنه يطير في بعض الأحيان، على عكس والده. ويُعتقد أن كيم جونج أون، الذي درس لعدة سنوات في سويسرا، كان يسافر جوا في كثير من الأحيان عندما كان مراهقا.

وعندما سافر إلى مدينة داليان شمال شرق الصين في عام 2018 للقاء الرئيس شي، كانت هذه هي المرة الأولى التي يسافر فيها زعيم كوري شمالي علنًا إلى الخارج جواً منذ رحلة جده كيم إيل سونغ إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1986.

الطائرة الرسمية لكيم جونج أون هي نسخة معدلة من الطائرة السوفيتية الصنع IL-62.

وتطلق عليها كوريا الشمالية اسم "شاماي-1"، نسبة إلى طائر الباز، وهو الطائر الوطني لكوريا الشمالية.

وتقول وسائل إعلام كورية جنوبية إن الطائرة يمكنها حمل حوالي 200 شخص، ويبلغ مداها الأقصى حوالي 9200 كيلومتر، لكن يقال إنها لم تحلق إلى هذا الحد من قبل.

من جانبه، يفضل بوتين الآن تجنب الطائرات ويسافر أيضًا على متن قطار مصفح خاص منذ قراره بغزو أوكرانيا في أوائل عام 2022، وفقًا لجليب كاراكولوف، المنشق عن جهاز أمن النخبة السري التابع لبوتين.

تطلب لقاء كيم جونج أون السابق مع بوتين رحلة تستغرق يومًا كاملاً بدأت في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج ومررت عبر السكك الحديدية القديمة في البلاد على طول الساحل الشرقي قبل عبور النهر الذي يمثل الحدود مع روسيا.

طلاء النبيذ والدروع باهظة الثمن
ووفقاً لرواية نشرها كونستانتين بوليكوفسكي، المسؤول الروسي الذي رافق كيم جونج إيل  في رحلة استغرقت ثلاثة أسابيع إلى موسكو، في عام 2002، كان القطار يحمل صناديق من النبيذ الفرنسي باهظ الثمن، وكان بإمكان الركاب تناول جراد البحر الطازج وشواء لحم الخنزير.
وتكثر الشائعات أيضًا عن الحفلات الفخمة التي يقيمها الزعيم السابق على متن الطائرة، مع شرب الخمر بكثرة.

لكن الميزة الأكثر أهمية في القطار هي الأمن. وتكهن خبير شؤون كوريا الشمالية تشا دو هيون، وهو زميل رئيسي في معهد أسان للدراسات السياسية، بأنه على الرغم من أن القطار مصفح، إلا أنه من المرجح أن يكون فعالا فقط ضد الهجمات "من الأسلحة الصغيرة ".

وأضاف لشبكة ABC: "ومع ذلك، فإن القطارات هي قطارات وليست ناقلات جند مدرعة".

وأضاف " يضمن  القطار سلامة من فيه من الضربات الجوية أو الهجمات الصاروخية".

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الكورية الجنوبية، تمتلك كوريا الشمالية 90 عربة خاصة في المجمل خلال الرحلة ، وتشمل الرحلة ثلاث قطارات  عندما يسافر الزعيم - قطار متقدم للتحقق من القضبان، وفي المنتصف قطار للزعيم وحاشيته المباشرة، وقطار ثالث خلفه. 
يتم تركيب معدات اتصالات عالية التقنية وأجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة حتى يتمكن القائد من إصدار الأوامر وتلقي الإحاطات.

نسخة طبق الأصل من النقل معروضة في العاصمة
وفي علامة على الأهمية الرمزية للقطار، يتم عرض نموذج بالحجم الطبيعي لعربتين بشكل دائم في ضريح على مشارف بيونج يانج حيث يوجد جثتي كيم جونج إيل ووالده مؤسس الدولة كيم إيل سونج المحنطين.

ووفقا لشركة Young Pioneer Tours، وهي شركة سياحية متخصصة في الجولات المنظمة لكوريا الشمالية، فإن الاثنين يمثلان العربات الشخصية لكل زعيم سابق.

بالنسبة للمواطن الكوري الشمالي العادي، يكون السفر بالقطار أقل بريقًا بشكل عام. تظهر الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة لخطوط القطارات في كوريا الشمالية مجموعة من قطارات الركاب الروسية القديمة.

ومع ذلك، هناك خدمات قطارات محدودة متاحة للسياح والزوار الأجانب. هناك القليل من المعلومات المتوفرة عن حالة القطارات الأخرى المستخدمة داخل الدولة المنعزلة.

وتشتهر العاصمة بيونج يانج بأنها موطن لواحد من أعمق أنظمة المترو في العالم، مع محطات كاملة مع الثريات والجداريات الخاصة بآل كيم.

تمتلك السكك الحديدية الحكومية الكورية شبكة تقدر بأكثر من 4000 كيلومتر من المسارات. تعبر الخدمات الدولية إلى الصين وروسيا.

يعد السفر بالسكك الحديدية وسيلة النقل الأساسية لكل من الركاب والبضائع


لماذا يعقد الاجتماع؟
أكدت كوريا الشمالية وروسيا عقد القمة وسط عزلة روسيا المتزايدة بسبب حربها  مع  أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين بيسكوف: "ستكون هناك محادثات بين الوفدين. وبعد ذلك، إذا لزم الأمر، سيواصل الزعيمان اتصالاتهما بشكل فردي".

ووفقا للسيد بيسكوف، فإن الموضوع الرئيسي للمحادثات سيكون العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

 

تم نسخ الرابط