الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لتجنب وقف معاش تكافل وتكرامة.. 5 أمور عليك اتباعها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وزارة التضامن الاجتماعي تحرص على مساندة الأسر الأكثر احتياجًا حتى يتمكنوا من تلبية احتياجاتهم الأساسية في الحياة، ويعتبر معاش تكافل وكرامة من أكثر المساعدات التي تقدمها الدولة للفئات المستحقة، ويتعرض أصحاب المعاشات في بعض الأحيان إلى إيقاف المعاش الخاص بهم نتيجة لعدة أسباب، ما يجعلهم ذلك حريصين على تجنب أسباب الانقطاع للمحافظة على المعاش الخاص بهم.

أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي بعض الأمور التي من الضرورى أن يتجنبها أصحاب معاش تكافل وكرامة من أجل تفادي انقطاع المعاش، وذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص بها.

كيف تتجنب إيقاف معاش تكافل وكرامة

- إذا كانت الأم حاملًا، لابد أن تتابع حملها في الوحدة الصحية أو في مستشفى حكومي، كما من الضروري أن يكون لها كارت المتابعة مسجل به 3 متابعات في الشهر على الأقل.

- بعد ولادة الأم، لابد أن تحرص الأم على المتابعة مرتين سنويًا بعد الولادة على الأقل.

- بالنسبة للأطفال، يجب أن يحرص الأبوان على استخراج كارت متابعة يتم إثبات فيه أن الأطفال قد حصلوا على الخدمات الصحية والتطعيمات اللازمة لسنهم والمناسبة لأعمارهم.

- من الضروري متابعة نمو الطفل من حيث طوله ووزنه وصحته العامة.

- لابد من حضور الأم للندوات التثقيفية الصحية التي تتحدث عن صحة الأم والطفل والتغذية السليمة.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

- من الضروري أن تكون الأسرة لديها أطفال، طفل واحد على الأقل من سن الميلاد حتى سن 18 عامًا.

- يجب تسجيل الأطفـال من سن 6 سنوات في المدارس، كما من الضروري حضورهم بانتظام بنسبة لا تقل عن 80% من أيام الدراسة.

- يجب أن تكون الأسرة التي ترغب في الحصول على معاش تكافل وكرامة يكون مستواها المعيشي متواضع، ولا تمتلك اى أراضي أكتر من نصف فدان، ولا أملاك كبيرة، مثل: "السيارات والجرارات والمنازل".

- يجب أن تكون الأسرة لا تحصل على أى معاش ضماني أو معاش من جميعات أهلية، إلى جانب عدم حصول الزوج والزوجة على معاش تأميني أو معاش مُحول يتعدى الـ 400 جنيهًا.

- يجب أن يكون من يريدون الحصول على معاش تكافل وكرامة لا يعملون بوظائف حكومية أو خاصة بمرتب كبير.

تم نسخ الرابط