الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكري ميلاد رياض القصبجي.. عانى من الفقر وبكى بسبب أحد أصدقاءه

رياض القبصجي
رياض القبصجي

يحل اليوم الأربعاء 13 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل رياض القصبجي، أشهر من جسد دور الشاويش، والذي بدوره البسيط استطاع أن يُعلق في أذهان الجمهور.

بداية رياض القصبجي

ولد رياض القصبجي بمحافظة سوهاج، وبدأ حياته كمسري بالسكة الحديد، ثم التحق بفرقة أحمد الشامي المسرحية وأصبح عضو بجماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، ثم عمل في فرق على الكسار وجورج الأبيض، عمل رياض القبصجي أغلب أعماله مع الفنان إسماعيل ياسين، كما أنه اشتهر بالشاويش عطية، لتفتح له أبواب الشهرة ليقدم  دور صغير في فيلم "سلفني 3 جنيه" وحصل على أجر 50 قرش، ورغم موهبته الكبيرة ظل يقدم الأدوار المساعدة.

رياض القبصجي


رياض القصبجي وإسماعيل ياسين

شكل رياض القصبجي وإسماعيل ياسين ثنائي ناجح من خلال أدائه شخصية الشاويش عطية في العديد من الأفلام ومنهم: "مغامرات إسماعيل ياسين، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس السري، ابن حميدو، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، بحبوح أفندي، شارع الحب"، وغيرهم العديد من الأعمال التي قدمها معًا.

رياض القبصجي وإسماعيل ياسين
رياض القبصجي وإسماعيل ياسين


زواج رياض القصبجي

تزوج رياض القصبجي مرتين وأنجب ولدين الأول من زوجته الأولى ويسمى محمود رياض القبصجي واشتهر باسم "فايق"، والثاني من زوجته الثانية وهو فتحي رياض القبصجي، ولكنه أصيب بشلل نصفي في الجانب الأيسر بعد ارتفاع ضغط دمه، وقام المخرج حسن الإمام بإستدعائه ليقدم دور في فيلم "الخطايا" أمام عبد الحليم حافظ، ولكن بسبب حالته الصحية انسحب من الفيلم ثم توفي، كما يذكر أن توجد بعد الشائعات أنه تزوج 9 مرات.

رياض القبصجي وزوجته


وفاة رياض القصبجي

توفي رياض القصبجي يوم 23 إبريل عام 1963، وسيطرت حالة من الحسرة والآلم على الأيام الأخيرة من حياته، حيث أصيب بشلل نصفي وأنفق كل أمواله على العلاج ولكن كل محاولات العلاج باءت بالفشل، وحاصره الفقر حتى وفاته.

رياض القبصجي

واسى الفنان فريد شوقي زميلة رياض ببعض الكلمات "متزعلش من سمعة معلش"، خاصة بعد بكاء رياض ألمًا وحزنًا بسبب عدم سؤال صديقه إسماعيل ياسين عنه في أزمته الصحية، كما قال نجله رياض أن إسماعيل ياسين لم يشارك في جنازة والدي، ولم يقدم واجب العزاء للأسرة، وكشف عم مدى الحزن الذي عانى منه والده بسبب صديقه المقرب، بالرغم من عدم وجود أي خلافات سابقة بينهما قائلًا: " شوفت أبويا بيبكي بالدموع في مرضه بسبب عدم سؤال أصدقاءه عنه".

تم نسخ الرابط