الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عرفوا بـ«حراس الهرم» وسميت منطقة بالجيزة تيمنًا بهم.. من هم عائلة البطران؟

بالمصري

من أقاصي بلاد الأندلس إلى المغرب العربي وصولًا لمصر، متخذين من منطقة قرب أهرامات الجيزة وطنًا جديدًا لهم عرفت باسم «نزلة البطران»، تيمنًا بهم.. إنهم عائلة البطران من قبيلة النجيمة، أكبر وأقدم عائلة عرفتها بلاد الأندلس ومصر. 

عائلة البطران من قبيلة النجيمة

استوطنت قبيلة النجيمة بلاد الأندلس وعاشوا فيها قرونا متعاقبة، إلى أن هاجروا إلى بلاد المغرب العربي واستقروا فيها فترة من الزمن، ليقرروا أخيرًا الرحيل إلى أرض المحروسة وعلى رأسهم الشيخ علي المنسي البطران، عميد قبائل النجيمة، حيث استقروا في مصر قرب أهرامات الجيزة، وسميت تلك المنطقة بـ«نزلة البطران» تيمنا بهم.

حراس الهرم

عرف الشيخ علي المنسي البطران، بشيخ العرب وشيخ مشايخ قبيلة النجيمة، وهو من أحفاد الصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري، وتنتسب إلى الأمير نجم الدين بن تميم الدار الأنصاري الخزرجي أمير أسوان في الفتوحات الإسلامية.

استقر الشيخ علي المنسي البطران رفقة أبناءه قرب أهرامات الجيزة، فعهد إليهم الوالي محمد علي بمهمة حراسة الأهرامات والمعابد الفرعونية وبعض الجهات والدروب الموصلة للمغرب.

توارث أبناء وأحفاد عائلة البطران مهمة حراسة الأهرامات فترة من الزمن خلال الحكم العثماني وحكم الملك فؤاد الأول، وتذخر كتب التاريخ بالكثير من الصور الفوتوجرافية لهم أثناء مرافقتهم للبعثات الاستكشافية واستقبال ضيوف مصر من الملوك والأمرء والأجانب.

شيوخ عائلة البطران

كان الشيخ فخر القبائل والعشائر – كما أطلقوا عليه- علي المنسي البطران، شيخ قبيلة النجيمة حارسة الأهرامات.

 

وخلفه ابنه رحيم باشا البطران، عمدة عموم قبايل عربان النجيمة من 1909 لـ1955، وتم تسمية شارع على اسمه.

الكارت الشخصي الخاص بشيخ العرب رحيم باشا علي منسي البطران

  •  نص نعي خاص بشيخ العرب عمدة قبيلة النجيمة الشيخ رحيم علي منسي البطران

 

الملك فؤاد الأول في ضيافة عائلة البطران

وتظهر إحدى الصور القديمة، الملك فؤاد الأول أثناء زيارته لمنطقة الأهرامات بالجيزة في ضيافة عائلة البطران عام 1927.

عائلة البطران وهرم خوفو

 كما تظهر صور أخرى عائلة البطران أثناء التقاطهم صورة تذكارية لهم أسفل هرم خوفو عام 1899، يتوسطها الشيخ على المنسي البطران شيخ مشايخ قبيلة النجيمة.

  • صورة أثناء زفاف أحد أفراد عائلة البطران بحضور عدد من مسؤولي الدولة
  • صورة لأبناء عائلة البطران في الجيزة

اللواء الشهيد محمد البطران

اللواء محمد عباس حمزة البطران، ولد في 31 ديسمبر 1956 بمطنقة نزلة البطران بالهرم محافظة جيزة، ضابط مصري كان مساعداً لوزير الداخلية ورئيساً لمباحث قطاع السجون استشهد في اليوم التالي لجمعة الغضب في ثورة يناير 2011، رميًا بالرصاص، أثناء تصديه لمجهولين حاولوا فتح أبواب السجون وتهريب المسجونين، وجده الأكبر هو الشيخ علي المنسي البطران.

تم نسخ الرابط