الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

زعيم كوريا الشمالية يلقي نظرة فاحصة على الطائرات المقاتلة الروسية

الزعيم الكوري الشمالي
الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الروسي سويا لتبادل المصالج

يتوقع خبراء أجانب أن يقوم زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون بتزويد روسيا بالذخيرة اللازمة لجهودها الحربية في أوكرانيا مقابل الحصول على أسلحة أو تكنولوجيا متقدمة. 

أطل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون من داخل قمرة القيادة للطائرة المقاتلة الأكثر تقدما في روسيا أثناء قيامه بجولة في مصنع للطائرات يوم الجمعة، في رحلة خارجية طويلة ونادرة أثارت مخاوف بشأن صفقات نقل الأسلحة المحظورة بين دول معزولة بشكل متزايد. 

 زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

ومنذ دخول زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون روسيا على متن قطاره المدرع يوم الثلاثاء، التقى كيم بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزار مواقع الأسلحة والتكنولوجيا، مما يسلط الضوء على العلاقات العميقة بين الدولتين المنخرطتين في مواجهات منفصلة مع الغرب.

نشرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية ريا نوفوستي يوم الجمعة مقطع فيديو يظهر قطار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وهو يقترب من محطة في مدينة كومسومولسك أون أمور في أقصى شرق روسيا، وفيديو يظهر قافلة الزعيم تخرج من المحطة بعد ذلك بوقت قصير. 

زعيم كوريا الشمالية في مصنع الطائرات الحربية الروسية

ونشر حاكم مدينة كومسومولسك أون أمور ميخائيل ديجتياريف صورا على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في مصنع الطائرات، وهو ينظر إلى الطائرة المقاتلة Su-57، الأكثر تطورا في روسيا، ويصافح الطيار، كما أظهرت إحدى الصور رحلة تجريبية لطائرة Su-35، وهي طائرة مقاتلة روسية أخرى يتم تصنيعها في المصنع. 

الطائرة المقاتلة Su-57
الطائرة المقاتلة Su-35

وقال الحاكم ميخائيل ديجتياريف إن والد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الراحل، كيم جونغ إيل، قد زار المصنع أيضًا في عام 2002. 

وقال حاكم مدينة كومسومولسك أون أمور ميخائيل ديجتياريف: "لقد حارب آباؤنا وأجدادنا بشكل مشترك ضد النزعة العسكرية اليابانية، ودعمت بلادنا كوريا الشمالية في حربها ضد الطموحات الإمبريالية الأمريكية في الخمسينيات، والآن نقاوم بشكل مشترك الضغوط الغربية."

وفقا لبيان مجلس الوزراء الروسي، رافق نائب رئيس الوزراء دينيس مانتوروف زعيم كوريا الشمالية إلى المصنع، كما زار منشأة تنتج طائرات الركاب Sukhoi SJ-100 أيضا. 

وقد قال رئيس الوزراء دينيس مانتوروف إنهم قد عرضوا أحد مصانع الطائرات الرائدة على زعيم كوريا الشمالية، كما إنهم يروا أن التعاون في صناعة الطائرات وغيرها من الصناعات أمر بالغ الأهمية لحل مهمة البلدين المتمثلة في تحقيق السيادة التكنولوجية. 

زيارات أخرى للزعيم الكوري الشمالي

قال الرئيس الروسي بوتين لوسائل الإعلام الروسية، بعد لقائه مع زعيم كوريا الشمالية، إنه من المقرر يسافر زعيم كوريا الشمالية إلى فلاديفوستوك لتفقد الأسطول الروسي في المحيط الهادئ وجامعة ومرافق أخرى. 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ويقول الخبراء إنه مقابل مساعدة بوتين على تجديد الإمدادات الحربية، فإن زعيم كوريا الشمالية سيطلب المساعدة الروسية لتحديث قواته الجوية والبحرية، وهي أقل شأنا من تلك الموجودة في منافستها كوريا الجنوبية، بينما خصص زعيم كوريا الشمالية الكثير من موارده الخاصة لبرنامج الأسلحة النووية.

تم نسخ الرابط