الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في مرض الزهايمر.. كيف تموت الخلايا الدماغية؟

كيف تموت الخلاياي
كيف تموت الخلاياي الدماغية في مرض الزهايمر

يعتقد العلماء في المملكة المتحدة وبلجيكا أنهم اكتشفوا كيفية موت خلايا الدماغ بسبب مرض الزهايمر. 

 

وربط الفريق العلمي، الذي كتب في مجلة Science، بين البروتينات غير الطبيعية التي تتراكم في الدماغ وبين التنخر، وهو شكل من أشكال الانتحار الخلوي، وتم وصف النتائج التي توصلوا إليها بأنها مذهلة، حيث إنها تعطي أفكارُا جديدة لعلاج مرض الزهايمر.

ما هو مرض الزهايمر وماهي أعراضه؟

إن فقدان خلايا الدماغ، التي تسمى الخلايا العصبية، هو الذي يؤدي إلى ظهور أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك فقدان الذاكرة، فبالنظر داخل أدمغة الشخص المصاب بمرض الزهايمر فسنجد تراكم بروتينات غير طبيعية تسمى الأميلويد والتاو.

صورة (1)

ولكن لم يستطيع العلماء الربط بين أعراض مرض الزهايمر الرئيسية، وهذا ما يعتقد الباحثون في معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بجامعة كوليدج لندن وجامعة لوفين في بلجيكا أنه يحدث الآن.

ويقول العلماء والباحثون إن الأميلويد غير الطبيعي يبدأ في التراكم في الفراغات بين الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى التهاب الدماغ، وهو ما لا تفضله الخلايا العصبية، فيبدأ هذا في تغيير كيمياءهم الداخلية. 

 

فعندما تظهر تشابكات تاو وتبدأ خلايا الدماغ في إنتاج جزيء محدد يسمى MEG3، يؤدي ذلك إلى الوفاة عن طريق التنخر، فإن نخر الخلايا هو إحدى الطرق التي تستخدمها أجسامنا عادة لتطهير الخلايا غير المرغوب فيها أثناء تكوين خلايا جديدة، ويمكن أن تنجو الخلايا عندما يتم التمكن من حجب الـMEG3. 

صورة (2)

وقال البروفيسور بارت دي ستروبر، من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة، لبي بي سي: “هذه نتيجة مهمة ومثيرة للاهتمام للغاية، حيث إنه لأول مرة نحصل على دليل حول كيفية وسبب موت الخلايا العصبية في مرض الزهايمر، فلقد كان هناك الكثير من التكهنات لمدة 30 إلى 40 عامًا، ولكن لم يتمكن أحد من تحديد الآليات بدقة".

الوصول إلى نتيجة لحجب نخر الخلايا الذي يؤدي إلى الوفاة

وتم الحصول على تلك النتائج من خلال التجارب التي تم فيها زرع خلايا الدماغ البشرية في أدمغة الفئران المعدلة وراثيًا، حيث تمت برمجة الحيوانات لإنتاج كميات كبيرة من الأميلويد غير الطبيعي.

دماغ بشرية

ومؤخرًا تم تحقيق نجاح في تطوير أدوية تعمل على تجريد الأميلويد من الدماغ، وهي تمثل أولى العلاجات لإبطاء تدمير خلايا الدماغ التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر. 

 

ويقول البروفيسور بارت دي ستروبر، من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة إن اكتشاف حجب جزيء MEG3 يمكن أن يمنع موت خلايا الدماغ يمكن أن يؤدي إلى خط جديد بالكامل من تطوير الأدوية لعلاج مرض الزهايمر، ولكن من الممكن أن يأخذ هذا عدة أعوام للبحث فيها.

تم نسخ الرابط