الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بشرى سارة للمواطنين.. وزير المالية يعلن قيمة الحوافز والزيادات الجديدة 2023

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

أعلن وزير المالية، محمد معيط، إحالة قوانين حزمة الحوافز والزيادات الجـديدة المقررة لأصحاب المعاشات والعاملين بالمؤسسات الحكومية بالدولة، إلى مجلس النواب، والذي من المقرر انعقاده في شهر أكتوبر المقبل، وذلك تطبيقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

إحالة قوانين الحوافز

وأكد «معيط»، أن استحقاق حزمة الحوافز سوف تكون في أول شهر أكتوبر 2023، بالإضافة إلى أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة تبلغ كلفتها السنوية التقديرية حوالي 60 مليار جنيه، وبذلك يشهد آخر عامين منذ أبريل 2022، أربع زيادات للمعاشات والمرتبات؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين.
 

زيادة قيمة العلاوة

وأضاف محمد معيط، أنه تم رفع قيمة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى الضعف، من 300 جنيه لـ600 جنيه، لكل موظفي الجهاز الإداري بالدولة، بداية من الدرجة السادسة حتى الدرجتين الممتازة والعالية، حيث يستفيد 4,5 مليون موظف منها بكلفة سنوية تصل حوالي 16,4 مليار جنيه.

واستطرد الوزير حديثه، أن الموظفين في الهيئات العامة الإقتصادية، والذين يصل عددهم إلى 336,4 ألف عامل، سوف يستفيدون من هذه الزيادة بكلفة سنوية تبلغ 1,2 مليار جنيه، وتتحمل كل هيئة اقتصادية عامة هذه الزيادة من مواردها الذاتية.
 

الحد الأدنى لدخل موظفي الدرجة السادسة

وأوضح وزير المالية، أن الحد الأدنى لدخل موظفي الدرجة السادسة، ازداد 500 جنيها ليصبح 4000 جنيه بدلا من 3500 جنيه، كما ارتفع أيضا الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه، بما فيهم العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية.

ولفت أنه تم إعداد مشروع «قانون لزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل»، بنسبة إضافية تبلغ 25%، ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلًا من 36 ألف جنيه، وبذلك يكون حد الإعفاء الضريبي قد ارتفع بنسبة 75% منذ الأول من يوليو 2023، بكلفة سنوية تصل إلى 4,5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة.

 

مضاعفة المنحة الاستثنائية

وأشار وزير المالية، محمد معيط، إلى أنه تم مضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من 11 مليون «حالة معاش» من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم؛ لتصل إلى 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه شهريًا بتكلفة سنوية قدرها 32 مليار جنيه، سوف تتحملها صناديق المعاشات والتأمينات.

وأوضح الوزير، أن زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين سوف يبلغ 300 جنيه شهريًا، مشيرا إلى زيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين من المستفيدين بمعاش «تكافل وكرامة» بنسبة 15% بتكلفة سنوية نحو 4,5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة، وبذلك يكون معاش «تكافل وكرامة» قد زاد بنسبة أكبر من 40% منذ أبريل 2023.

تم نسخ الرابط