الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إقالة جان وينر من مجلس إدارة Rock& Roll Hall of Fame

إقالة جان وينر من
إقالة جان وينر من Rock& Roll Hall of Fame

قالت مؤسسة Rock& Roll Hall of Fame إنها قامت بعزل جان وينر، المؤسس المشارك لمجلة رولينج ستون Rolling Stone، من مجلس إدارتها. 

إقالة جان وينر 

أكدت مؤسسة Rock& Roll Hall of Fame في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إقالة جان وينر من مجلس إدارة المنظمة، التي ساعد في تأسيسها في عام 1983.  

وتأتي هذه الأخبار بعد يوم واحد من نشر صحيفة نيويورك تايمز مقابلة مع وينر بخصوص كتابه القادم The Masters، والذي يحتوي على مقابلات مع موسيقيين جميعهم رجال من ذوي البشرة البيضاء، بما في ذلك بوب ديلان، وميك جاغر، وجون لينون، وبروس سبرينغستين، وبونو. 

جان وينر

وعندما تم سؤال جان وينر لماذا لم يتضمن الكتاب مقابلات مع نساء أو أشخاص ملونين، قال إنهم لم يكونوا على درجة كافية من المستوى الفكري المطلوب. 

وقد أعرب جان وينر في المقابلة عن أفكار مماثلة فيما يتعلق بفناني موسيقى الروك ذي البشرة السوداء، الذين ابتكر بعضهم الموسيقى والثقافة التي فكر فيها وينر واستفاد منها مع رولينج ستون، فقد قال إنه من الخطأ أن ندعوهم بالعباقرة أو"السادة" لأنهم في الأساس لم يصلوا إلى هذا المستوى. 

وقال جان وينر في المقابلة إن اختياره للموسيقيين للكتاب كان بديهيا وما كان مهتما به، واعترف بأنه قد تكون هناك انتقادات لاختياره.

وقد قال جان وينر في مقابلته الصحفية: "كما تعلمون، من أجل العلاقات العامة فقط، ربما كان ينبغي علي أن أذهب وأجد فنانة سوداء وفنانة واحدة لإدراجهما هنا لا ترقى إلى نفس المعيار التاريخي، فقط لتجنب هذا النوع من الانتقادات."

اعتذار جان وينر عن تصريحاته

أصدر جان وينر يوم السبت بيانا يعتذر فيه عن تعليقاته، حيث أعرب قائلا: "في مقابلتي مع صحيفة نيويورك تايمز أدليت بتعليقات قللت من مساهمات وعبقرية وتأثير الفنانين السود والنساء، وأعتذر بشدة عن تلك التصريحات." 

جان وينر

قال جان وينر إن الكتاب القادم الذي قام بتأليفه لم يكن المقصود منه تمثيل الموسيقى بأكملها ومنشئيها المتنوعين والمهمين، بل يعكس النقاط البارزة في مسيرته المهنية والمقابلات التي شعر بأنها توضح الاتساع والخبرة في تلك المهنة. 

وقال جان وينر إنه معجب بالفنانين الذين يغيرون العالم، غير الممثلين في الكتاب، والذين سوف يحتفل بهم ويروج لهم طوال حياته.

تعليقات على تصريح جان وينر

قالت أستاذة الصحافة في جامعة لويولا ماريماونت وخبيرة الموسيقى والجنس والسياسة إيفلين ماكدونيل في منشور لها على فيسبوك إن وينر عبر عن التمييز الجنسي والعنصرية لعقود من الزمن، الأمر الذي يكمن وراء العديد من الروايات الرئيسية الكاذبة حول تاريخ الموسيقى. 

جان وينر

وقد وصف المؤلف داوني والتون كلمات وينر المقتبسة بأنها غاضبة ومثير للاشمئزاز ومهينة.

قال كريج سيمور، الذي يعرف نفسه بأنه ناقد موسيقى المثليين السود، على تطبيق X، تويتر سابقا، إن صناعة الموسيقى الشعبية تتضمن نظاما قمعيا للقيمة التي قد ساعدت رولينج ستون في إنشائه. 

اشتهرت رولينج ستون بتجاهلها في البداية لموجات الموسيقى، من موسيقى الهيب هوب إلى موسيقى الرقص الإلكترونية، والتي ربما كانت موجودة خارج رؤيتها لثقافة الروك أند رول، وهي رؤية يهيمن عليها عادة ذوي البشرة البيضاء. 

ومن الجدير بالذكر ان جان وينر قام بتأسيس رولينج ستون Rolling Stone مع الصحفي رالف جيه جليسون في سان فرانسيسكو عام 1967.

تم نسخ الرابط