الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المولد النبوي 2023.. مظاهر احتفال وزارة الأوقاف بذكرى ميلاد النبي

احتفالية وزارة الاوقاف
احتفالية وزارة الاوقاف العام الماضي

بالتزامن مع المولد النبوي 2023، من المعتاد كل عام احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار وقادة الدولة، ويعرض فيها جهود وزارة الأوقاف على مدار العام، بالإضافة إلى العديد من الفاعاليات.

احتفاليات وزارة الأوقاف بالمولد النبوي

تبدأ الاحتفالية بالمولد النبوي لوزارة الأوقاف بقراءة القرآن الكريم، ثم البدء في عرض فيلم تسجيلي لجهود وزارة الأوقاف في الفترة الأخيرة، وتشهد الاحتفالية كل عام تكريم العديد من رجال العلم والمجتهدين في مجال الدعوة من الرئيس السيسي، ويتخلل ذلك ابتهالات عديدة بمناسبة المولد النبوي مثل “مولاي أني ببابك” و “قمر سيدنا النبي”.

حفل المولد النبوي لوزارة الأوقاف العام الماضي

حضر احتفال المولد النبوي لوزارة الأوقاف العام الماضي الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعديد من قادة الدولة، و أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ومحمد جمعة، وزير الأوقاف. وقدم خلالها وزير الأوقاف محمد جمعة للرئيس السيسي هدية المصحف الشريف. وتم عرض فيلما تسجيليا حول جهود وزارة الأوقاف في مجال التجديد والاجتهاد الديني وفق ظروف ومتطلبات العصر الحديث.  بالإضافة لذلك استعرض محمد جمعة، وزير الأوقاف، جهود وزارة الأوقاف والمؤسسات الدينية بالاستعانة بالمنهج النبوي الشريف في التعامل مع قضايا التجديد والاجتهاد خلال العصر الراهن، وتم تنفيذ ذلك في إطار خطة الدولة في استعادة الفكر الديني.

تزامن المولد النبوي مع عيد نصر أكتوبر العام الماضي

جاء المولد النبوي العام الماضي ليتزامن مع عيد نصر أكتوبر، وفي هذا الصدد هنأ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف حينها، الأمة العربية والإسلامية بالمولد النبوي الشريف، لافتا إلى أنه من دلائل الخير والفأل الحسن أن يتزامن المولد النبوي الشريف مع نصر أكتوبر، وهو الذي أعاد للأمة أموالهم وديارهم بعد أن فاجئوا قوات الاحتلا بما لم يخطر ببالهم.

خطبة الشيخ أحمد الطيب خلال احتفالية العام الماضي

وخلال احتفالية المولد النبوي الشريف العام الماضي، قدم الإمام الأكبر أحمد الطيب خطبة عن أهمية التحلي بسنة رسول الله وصفاته قائلا: "قد نبهنا رسول الله إلى قوله: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به كتاب الله وسنتي"، “تركتكم على المحجة البيضاء”، فيحتاج العالم إلى هدي صاحب هذه الذكرى وإخوانه من الأنبياء والمرسلين بعد أن خسر العالم عهود هامة في تحقيق السلام، وأشار الطيب إلى أن العالم يعاني من أزمة أخلاقية عامة، حيث انتشر الفراغ في المعنى والقيم الأخلاقية، وأضاف التراحم أول خسارة".

أهمية مبدأ التراحم في المجتمع

وخلال الاحتفالية، أكد شيخ الأزهر أن مبدأ التراحم الذي نبحث عنه اليوم، هو من أخص وأهم خصائص الرسول الكريم، وأن الحديث في هذا الجانب حديث طويل، وأشار لمؤلفاته المستقلة بهذه القضية وهي التراحم والتي تنطلق من الخطاب الإلهي.

تم نسخ الرابط