الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الحكومة تبحث طرق تحفيز المزارعين لزراعة المحاصيل المستهدفة

طرق تحفيز المزارعين
طرق تحفيز المزارعين لزراعة المحاصيل المستهدفة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، اجتماعًا بشأن طرق تحفيز المزارعين لزراعة المحاصيل المستهدفة، وتفعيل نظام الزراعات التعاقدية، وذلك مع السيد القصير وزير الزراعة.

تفعيل طرق تحفيز المزارعين لزراعة المحاصيل المستهدفة

وافتتح مدبولي، الاجتماع، بتركيزه على محصول القطن، حيث بين السيد القصير أن إنتاج القطن في العالم يبلغ 26 مليون طن سنويًا، ومنها 25.5 مليون طن من النوع قصير التيلة، بينما يوجد 500 ألف طن من النوع طويل التيلة، فيما يبلغ القطن المصري طويل التيلة حوالي 100 ألف طن.

تحفيز المزارعين على زيادة الإنتاج الزراعي 

طرق تحفيز المزارعين لزراعة المحاصيل المستهدفة  

طرق تحفيز المزارعين لزراعة المحاصيل المستهدفة 

وفي هذا الإطار، طرح الاجتماع كميات المحاصيل المزروعة والتي تنتج النوعين من القطن، لاسيما عن طرق تحسين البذرة، وزيادة الأراضي الزراعية والأراضي البديلة لزيادة الإنتاج الزراعي، فضلًا على التنسيق مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات زراعة القطن مع توفير البذرة والإشراف الزراعي، بالإضافة إلى طرق جذب الاستثمارات، وتوفير ماكينات الأسمدة والحصد.
 

طرق تحفيز المزارعين لزيادة إنتاج القطن

زيادة الإنتاج الزراعي 

من جانبه، أوضح وزير قطاع الأعمال العام شدة احتياجات الدولة إلى القطن، لتفعيل المصانع الخاصة بالوزارة، والجهود المبذولة بالتعاون مع وزارة الزراعة، لتوفير تلك الاحتياجات.

زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية

وفي هذا الصدد، أكد المهندس محمود عصمت أن مصنع "غزل 4"، الموجود في المحلة الكبرى، يعتبر في مرحلة التشغيل التجريبي، لمراحل عدة من الإنتاج المختلفة، ويأتي ذلك بعد أعمال التجديد والتطوير التي شهدها المصنع مؤخرًا، في ظل دعم الصناعة وزيادة التوسع في التصنيع المحلي وتعزيز العائد الاقتصادي لمواد الخام والمحاصيل الزراعية الاقتصادية، وعلى رأسها القطن، في خضم المتابعة الدائمة لإقامة المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج.

افتقار الدولة إلى محاصيل القطن

وفي سياق متصل، نوه وزير قطاع الأعمال أنه يتابع بصورة مباشرة عمليات تشغيل الماكينات، وتحويل القطن الخام إلى نسيج، وتغيير ورديات العمل، وكذا عملية شحنها إلى الموانئ لتصديرها، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت استعداد الدولة لتنفيذ أول شحنة تصدير من الغزل الجديد إلى الخارج، على هامش التصدير التجريبي مع التجهيز لطلبيات أخرى لصالح عملاء التصدير والسوق المحلية بكميات تصل إلى 150 طن، بهدف تحسين تدفق النقد الأجنبي، مؤكدًا أنه تم تجريب تلك الطريقة في عدة دول.

تم نسخ الرابط