الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يظن البعض أن الضعيف فقط هو من يبكي فقط، ولكن الضعيف يبكي والقوي يبكي، الفقير يبكي والغني يبكي، الملوك تبكي والبسطاء ايضاً تبكي، ولكن هناك أنواع من البكاء. فليس كل بكاء هو مرارة وليست كل دموع هي للفرح. 

بكاء الإنهزام: ما أكثر مرارة هي بكاء الإنهزام، أي عندما تشعر أنك مهزوم في معركة ما. هناك من ينهزمون في معركة المرض او معركة الخيانة أو معركة الإنكسار أمام امر ما. الم يبكي الرئيس جمال عبد الناصر في هزيمة النكسة، كم من البيوت التي ملأها البكاء من الهزيمة.

بكاء المتألمين: فيه يبكي الإنسان من شدة الألم الداخلي. ربما يبكي الإنسان بسبب فقدانه أحد أقاربه أو حبيب له، فربما يبكي من شدة الإشواق أو فقدان الأمل. بكى الكثير من بيوت الثانوية العامة ظانين أن الحياة قد أنتهت بسبب فشل جزئي. هناك من يبكي من الحزن حتى لم يكن له قوة على البكاء. نرى من فقد أبيه في زمن مبكرأو فقد أمه، وهناك من فقدت زوجها في زمن الإحتياج. 

بكاء العواطف والتأثر: في هذا النوع يظن فيه الإنسان أن الذي يبكي كثير هو الرومانسي أو العاطفي، فيه من يتأثر بمن حوله كنوع من الرحمة، ويعتاد هذا النوع أكثر في النساء. حينما يرى بعض الإفلام السينمائية يتأثر بموقف ما يبكي من شدة الحزن فيه. أو من يرى أحدى المتألمين في الشوارع يبكي عليه، أو يبكي عى حيوان ما بسبب ضعفه. في هذا النوع جيد أن نشعر بمن حولنا ولكن ليس فقط الدموع من اجله ولكن نحتاج أن نساعده. جمعية الرفق بالحيوان ساعدت الكثير من الحيوانات التي في الشوارع فكانت دموعها تعبيراُ رائعاُ على المساعدة. وهكذا جمعية إنقاذ إنسان التي تساعد كل إنسان متشرد في الشوارع ليرجع يتعافى مرة اخرى.

بكاء النادمين: فيه أحياناُ يصل الإنسان فيه الى الموت من كثرة الحزن والإكتئاب، وفي بعض الإحيان يقود الإنسان الى الإنتحار من ألم الشعور بالذنب. في بكاء الندم ربما نرى شخص يندم منذ سنوات وربما على شئ تافه. في الشعور بالذنب نرى أن الشيطان يهدف أن الإنسان يشعر بمرارة الإخفاق ويتألم من الآم الشعور بالذنب.

بكاء الفارحين: أعتاد البعض أن عندما يفرح يبكي، فالأم عندما تزوج بنتها أو أبنها تبكي من خليط المشاعر بين الفرح ولوع الفراق. سمعنا في الستعينات عن شخص بسبب بكاء الفرح مات بسبب أرتفاع ضغط الدم. الفرح لابد أن يصحبه البهجة ولم تكن من محبين البكاء بأنواعه.

هناك الكثير من أنواع البكاء ولم ندعو الى كتم المشاعر ولم لم نبوح باللجوء للبكاء في كل وقت. الله يريد ان يكون الإنسان سعيد في حياته دائماً.

تم نسخ الرابط