الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

3 معارض ومهرجانات تحتضنها محافظة القاهرة.. تعرف عليها

محافظة القاهرة
محافظة القاهرة

تقام 3 معارض ومهرجانات هامة سنويًا تحتضنها محافظة القاهرة، وهم معرض القاهرة الدولي للكتاب ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وخلال السطور القادمة يستعرض موقع "بالمصري" تاريخ هذه المعارض والمهرجانات وأهميتها 

معرض القاهرة الدولي للكتاب 

بدأت فكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1969 مع رئاسة الدكتورة سهير القلماوي للمؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، فأقيم أول معرض دولي للكتاب عام 1969، ومنذ ذلك الحين يقام المعرض سنويًا، وتعرض فيه الكتب في شتى فروع المعرفة المختلفة من مصر والدول العربية بالإضافة إلى الدول الأجنبية المشاركة.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وبداية من عام 1978 بدأ مركز تنمية الكتاب بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وبمشاركة هيئة اليونسكو في عقد حلقات دراسية مواكبة للمعرض، وتميزت هذه الحلقات بالعمل الجاد المثمر، والنقاش الموضوعي العميق في مجال الثقافة الخاصة للأطفال ومشاركة الأباء والأمهات.

ومنذ عام 1969 حتى عام 1983 اقيم المعرض الدولي للكتاب بأرض المعارض الدولية بالجزيرة ، ثم انتقل المعرض إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر إعتبارًا من المعرض الدولي السادس عشر للكتاب عام 1984، وبداية من عام 2019 (المعرض الخمسون للكتاب)، تم نقل المعرض مرة أخرى إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، يقام المعرض في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير، ويُقام في العادة لمدة 12 يومًا ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، يزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنوياً.ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبه، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة في مصر ، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي، كما يعد واحدا من بين 15 مهرجانا سينمائيا عالميا معترف بشرعيتها من قبل الاتحاد الدولي للمنتجين. وقد.

مسابقات المهرجان:

المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة.

مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة.

مسابقة أسبوع النقاد الدولي للأفلام الطويلة.

المسابقة الدولية للأفلام القصيرة.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

بدأت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1988 نتيجة ركود واستقرار الحركة المسرحية وكذلك وقف الوفود التعليمية والمنح الدراسية التي ترسل الطلاب والباحثين إلى مختلف الدول الأوروبية لتعلم وإكتشاف اساليب الأشكال الجديدة، فكان البديل جلب عروض مسرحية من دول وثقافات مختلفة وقد بدأ المهرجان برعاية واهتمام كامل من قبل وزير الثقافة في ذلك الوقت فاروق حسني.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

والمهرجان متخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، والتي يتم إختيارها بواسطة لجنة تحكيم دولية، كما يتم تكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي ،وتمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة مثل الإخراج، التمثيل، الديكور والاضاءة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

وتوقف هذا المهرجان بعد ثورة 25 ينايرعام 2011م ثم إعيد إحيائه من جديد في عام 2014م تحت أسم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك بناء على توصية تقدمت بها لجنة المسرح لوزير الثقافة، وقد تم الإعلان عن أول دورة جديدة له في نوفمبر 2015.

تم نسخ الرابط