الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دور التغيرات المناخية والصراعات في تفشي الملاريا والسل

التغيرات المناخية،بالمصري
التغيرات المناخية،بالمصري

التغيرات المناخية.. انتشرت الأمراض والاوبئة في الآونة الأخيرة بسبب تغيرات المناخ والاحتباس الحراري، وأعلن الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا أنهم لا يقضوا على تلك الأمراض الثلاثة بحلول عام 2030 بسبب تغير المناخ والصراعات والتهديدات المتزايدة الخاصة بحقوق الإنسان.

بيان الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا 

وقال المدير التنفيذي للصندوق العالمي في بيان صحفي مرافق لإصدار التقرير السنوي للصندوق،: بالعمل معًا أنقذت شراكة الصندوق العالمي حياة 59 مليون شخص على مدى العقدين الماضيين وعلى الرغم من العديد من النتائج القياسية التي تحققت في عام 2022 إلا أننا لن نحقق أهداف 2030 ما لم نتخذ خطوات استثنائية.

التغيرات المناخية،بالمصري

 أسباب تفشي الأمراض 

وأشار  الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز في بيانه إلى أن بعض الأمراض تنتشر بسبب تغير المناخ حيث تنتشر الملاريا في الأجزاء المرتفعة من أفريقيا التي كانت في السابق شديدة البرودة بحيث لا يستطيع البعوض الناقل للمرض إصابات الأشخاص.

التغيرات المناخية،بالمصري 

وذكر الصندوق أن من ضمن الأسباب التي تتسبب في انتشار الأمراض الفيضانات والأعاصير التي تتسبب في تفشيها بأماكن مثل ملاوي وباكستان.
 

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تساهم في نشر الأمراض انعدام الأمن الغذائي وندرة المياه ونزوح مجموعات كبيرة من البشر الذين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السل.

وقال الصندوق إنه بسبب الصراع تتعرض الخدمات الصحية الحالية لضغوط شديدة حيث  تتوقف التدخلات الوقائية وتنهار سلاسل التوريد بسبب تلك الصراعات.

الأسباب البشرية لتغير المناخ

ويعتبر البشر هم السبب الأساسي في التغير المناخي بسبب النشاطات التي يمارسونها في البيئية والتي تولد انبعاثات غازية دفيئة وهذا يعتبر من أهم الأسباب  الرئيسية وراء التغير السريع في مناخ الأرض اليوم. 

الجدير بالذكر أن الغازات الدفيئة لها دورًا مهمًا في الحفاظ على الكوكب دافئًا لكن في حالة إذا زادت كمية هذه الغازات في الغلاف الجوي فسوف يتسبب ذلك في  تغيرات مناخية ذات طابع سلبي على البيئة.

كيف يتم رصد التغيرات المناخية

يتم رصد التغيرات المناخية عبر الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض ومحطات الأرصاد الجوية النائية وعوامات المحيطات لمراقبة الطقس.

تم نسخ الرابط