الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خلافات على «ملف الهجرة» تطيح بالحكومة الهولندية.. وانتخابات جديدة منتصف نوفمبر

رئيس الوزراء الهولندي
رئيس الوزراء الهولندي مارك روته

أفادت وسائل إعلامية هولندية بأن الائتلاف الحكومي في هولندا بزعامة رئيس الوزراء، مارك روته، قد انهار أمس الجمعة، وذلك بعد عام ونصف في الحكم، بسبب خلافات حول الإجراءات المتعلقة بتقليل عدد المهاجرين.

استقالة الحكومة الهولندية

ووفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة الهولندية، قدم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، استقالة حكومته إلى ملك البلاد فيليم ألكسندر، بعدما بلغت الخلافات بشأن الهجرة بين أعضاء الائتلاف الحاكم حدًا لا يمكن تجاوزه.

وكان روته، الذي يعتبر أطول رئيس وزراء حكمًا في تاريخ هولندا، يقود محادثات لحل الأزمة بين الأحزاب الأربعة في الائتلاف الحاكم، لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وأشار مراسل وكالة «فرانس برس» إلى أن رئيس الوزراء وأعضاء الائتلاف لم يغادروا مقر اجتماعهم حتى الآن، ولا يزال الصحافيون ينتظرون خارج المبنى للحصول على أي تفاصيل.

فرض قيود على لم شمل العائلات لطالبي اللجوء 

عزم روته، البالغ من العمر 56 عاماً والزعيم اليميني الليبرالي لحزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية، فرض قيود على لم شمل العائلات لطالبي اللجوء في هولندا، على خلفية فضيحة العام الماضي بشأن اكتظاظ مراكز الهجرة في البلاد.

وقدم روته طلبًا بتحديد حصر لعدد أفراد عائلات المهاجرين الذين يمكن استقبالهم في هولندا من دول النزاع، بالإضافة إلى تحديد الحد الأقصى لهم بـ200 شخص شهرياً.

وفقاً لتقارير وسائل الإعلام المحلية، وهدد روته بتعطيل الحكومة في حال عدم الموافقة علي خطته، كما عارض حزب الديمقراطي المسيحي، الذي هو أيضاً عضو في الائتلاف الحاكم هذه الخطة بشدة.

وقامت الأحزاب الأربعة للائتلاف بمباحثات للأزمة، وذلك في محاولة لإنقاذ الحكومة المتعثرة التي مر علي توليها السلطة 18 شهراً.

انتخابات جديدة منتصف نوفمبر

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن لجنة الانتخابات الوطنية في هولندا، أكدت أن الانتخابات العامة الجديدة التي تنتظرها البلاد بعد استقالة الحكومة لن تجرى قبل منتصف نوفمبر المقبل، وستدير حكومة «روته» البلاد بوصفها حكومة تصريف أعمال حتى يجري تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات، وقد يستغرق الأمر عدة شهور.

وقال «روته» في مؤتمر صحفي، عرضت جزءا منه قناة «القاهرة الإخبارية»: «ليس سرًا أن آراء الشركاء في الائتلاف متباينة حول سياسة الهجرة، اليوم علينا للأسف أن نستنتج أن هذه الخلافات صارت مستعصية، لذلك سأقدم استقالة الحكومة بالكامل إلى الملك»،

تم نسخ الرابط