الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

البرلمان الهندي يخصص 33% من مقاعده للنساء

البرلمان الهندي يوافق
البرلمان الهندي يوافق على تخصيص ثلث مقاعده للنساء

وافق البرلمان الهندي على تشريع تاريخي يقضي بحجز 33% من المقاعد في مجلس النواب القوي وفي المجالس التشريعية للولايات للنساء لضمان المزيد من التمثيل المتساوٍ، منهيا بذلك مأزق دام 27 عاما حول مشروع القانون وسط غياب الإجماع بين الأحزاب السياسية، وسيتم تطبيق القانون الجديد في العام المقبل.

البرلمان الهندي

وقالت وزيرة المالية نيرمالا سيتارامان خلال مناقشة في مجلس الشيوخ في البرلمان الهندي مساء الخميس، إنه سيتم تنفيذه في الانتخابات الوطنية لعام 2029 بعد إجراء تعداد جديد وتعديل مناطق التصويت بعد انتخابات العام المقبل.  

البرلمان الهندي

ووافق مجلس النواب في البرلمان الهندي على التشريع يوم الأربعاء بأغلبية 454 صوت مقابل صوتين، وأقره مجلس الشيوخ بالإجماع بأغلبية 214 صوت مقابل صفر، في وقت متأخر من يوم الخميس. 

وكان من المقرر إجراء التعداد السكاني في الهند، الذي يجري مرة كل عقد، في عام 2021، لكنه تأجل بسبب جائحة كورونا.وأيدت جميع أحزاب المعارضة مشروع القانون وقالت إن التأخير في تنفيذه يعد ظلما للمرأة، وطالبوا بتطبيقه على الانتخابات الوطنية المقبلة، التي من المقرر إجراؤها قبل مايو من العام المقبل. 

وبموجب التشريع، سيستمر حجز المقاعد للنساء لمدة 15 عاما، ويمكن تمديدها من قبل البرلمان، ولن يسمح للنساء بالتنافس إلا على 33% من مقاعد مجلس النواب المنتخب في البرلمان الهندي والمجالس التشريعية للولايات. 

محاولات سابقة لدخول المرأة البرلمان الهندي

وقال وزير الداخلية الهندي أميت شاه إن أربع محاولات قامت بها ثلاث حكومات منذ عام 1996 فشلت في سن التشريع في دخول المرأة البرلمان الهندي.

وزير الداخلية الهندي أميت شاه

وقال وزير القانون والعدل أرجون رام ميغوال إن النساء يشكلن أكثر من 48% من سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، لكن تمثيلهن في البرلمان الهندي يبلغ 15.1%، مقارنة بالمعدل الدولي البالغ 24%. 

وفي المجالس التشريعية في الولايات الهندية، تشغل النساء حوالي 10% من المقاعد. 

ويحاول حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وحزب المؤتمر المعارض سن تشريع في البرلمان الهندي لتحقيق المساواة بين الجنسين والحكم الشامل منذ عام 1996.

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

وقد واجهوا معارضة من الأحزاب الإقليمية، التي زعمت أن المقاعد المخصصة للنساء سوف يحصرها حزب المؤتمر، والنخبة المتعلمة من المناطق الحضرية، مما يترك النساء الفقيرات والأقل تعليما غير ممثلات. 

الهند مجتمع ذكوري حيث يعتبر الوضع الاجتماعي للعمل الذي تقوم به المرأة في كثير من الأحيان أقل شأن من العمل الذي يقوم به الرجل، كما يتمتع الرجال في كثير من الأحيان بحقوق أكبر من النساء. 

تم نسخ الرابط