الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الهند تصف كندا بـ«ملاذًا آمنًا للإرهابيين»

توتر العلاقات بين
توتر العلاقات بين الهند وكندا

وصفت الهند كندا بأنها "ملاذًا آمنًا للإرهابيين"، بعد تعليقها تأشيرات الدخول للمواطنين الكنديين، مع تزايد التداعيات بسبب اتهام العاصمة أوتاوا لنيودلهي باحتمال وقوفها وراء اغتيال ناشط انفصالي من السيخ على أراضيها. 

الهند وكندا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي، في بيان شديد اللهجة يوم الخميس، إن كندا بحاجة إلى القلق بشأن سمعتها الدولية في أعقاب مزاعمها المثيرة للجدل. 

توتر العلاقات بين الهند وكندا

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي: "إذا كنت تتحدث عن قضايا الضرر التي يلحق بالسمعة، وإذا كان هناك أي بلد يحتاج إلى النظر في هذا، فأعتقد أنه كندا وسمعتها المتنامية كملاذ آمن للإرهابيين والمتطرفين، ومكان للجريمة المنظمة.

الهند تعلق تأشيرات الكنديين 

وجاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي في أعقاب تحرك الهند لتعليق طلبات التأشيرة للمواطنين الكنديين بسبب ما تقول إنها تهديدات أمنية ضد الدبلوماسيين في البلاد.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي إن المسألة تتعلق بالتحريض على العنف، وتقاعس السلطات الكندية، وخلق بيئة تعطل عمل القنصلية الهندية، وهذا ما يجعل الهند تتوقف "مؤقتا" عن إصدار التأشيرات أو تقديم خدمات التأشيرات إلى كندا.

السبب في تدهور العلاقات بين الهند وكندا 

وتدهورت العلاقات بين الهند وكندا هذا الأسبوع بعد أن قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الهند ربما تكون وراء مقتل هارديب سينغ نيجار، الناشط الانفصالي السيخي، في يونيو والذي قتل بالرصاص على يد رجلين ملثمين في ساري، كولومبيا البريطانية. 

هارديب سينغ نيجار

وقد نفت الهند بشدة مزاعم كندا، ووصفتها بأنها سخيفة وذات دوافع، حيث قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي إن كندا لم تقدم "أي معلومات محددة" لدعم هذه المزاعم. 

أصدرت وزارة الإعلام والإذاعة الهندية يوم الخميس تحذيرا للقنوات التلفزيونية، تطلب منها الامتناع عن إعطاء أي معلومة للأشخاص الذين يواجهون اتهامات خطيرة، مثل الإرهاب أو الانتماء إلى منظمات محظورة بموجب القانون.  

وقد اتهمت الحكومة الهندية كندا، لوقت طويل، بالتقاعس عن التعامل مع ما تقول إنه التطرف الانفصالي السيخي الذي يهدف إلى إنشاء وطن منفصل للسيخ يعرف باسم خالستان ويضم أجزاء من ولاية البنجاب الهندية.  

حركة خاليستان
حركة خاليستان

وكان هارديب سينغ نيجار مؤيدا صريحا لإنشاء خليستان، حيث تعتبر الهند الدعوات إلى خاليستان تهديد خطير للأمن القومي.

تم نسخ الرابط