الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وفاة المستشار معتز خفاجي رئيس دائرة محكمة الإرهاب الأسبق عن عمر يناهز 72 عامًا

المستشار معتز خفاجي
المستشار معتز خفاجي

توفي المستشار معتز خفاجي، رئيس دائرة الإرهاب الأسبق بمحكمة الجنايات، عن عمر يناهز 72 عاماً.

 

من هو المستشار معتز خفاجي؟

و المستشار معتز مصطفى خفاجي، رئيس محكمة جنايات أمن الدولة الأسبق، والذي أصدر الأحكام في قضية أجناد مصر، يعد من أهم القضاة الذين نظروا في القضايا المتعلقة بالإرهاب بعد ثورة 30 يونيو، بمشاركة لاثنين من أعضاء دائرته المستشارين سامح سليمان داود ومحمد محمد عمارة، كما نجا الخفاجي من محاولة اغتيال أمام منزله في 10 مايو 2015

وتولى المستشار معتز خفاجي العديد من القضايا المهمة التي شغلت الرأي العام، منها قضايا مكتب الإرشاد، مقتل اللواء نبيل فراج، خلية أكتوبر الإرهابية، قضية مقتل رجل الدين الشيعي حسن شحاتة، قضية عمليات رابعة غرفة، أحداث العياط، أحداث أطفيح، اعتصام النهضة، و3 قضايا لأعضاء تنظيم “أجناد مصر” الإرهابي، محاولة اغتيال رئيس الزمالك، “خلية عين شمس الداعشية”، “داعش” "خلية الصعيد"، و"أحداث العنف في منطقة الألف مسكن". 

بالإضافة إلى عشرات الجلسات المنعقدة للنظر في حبس مئات الأشخاص. العناصر التكفيرية.

عين المستشار خفاجي مساعدا للنيابة العامة نيابة المعادي وحلوان عام 1976، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب القضاء بدرجة رئيس محكمة لمدة عامين، ثم عاد إلى النيابة العامة مرة أخرى رئيسًا لنيابة المعادي وقضى بها 11 عامًا، ثم تم تكليفه بمكتب حجز الأموال. وفي مكتب النائب العام.

ومنها إلى نيابة استئناف القاهرة، عاد مرة أخرى إلى محكمة الجنايات، ثم انتدب إلى المكتب الفني لوزارة العدل، واستقر مؤخراً في محكمة الجنايات بالمرتبة لرئيس القضاء.

تم نسخ الرابط