الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على عادات وتقاليد الدول العربية في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف 2023

يشهد يوم 12 ربيع الأول احتفال أمة المسلمين أجمعين بمولد رسول الله عليه الصلاة والسلام.

يأتي المولد النبوي الشريف هذا العام الموافق 27 سبتمبر، وتحتفل البلاد العربية بـالمولد النبوي الشريف كلُ على طريقتها المختلفة عن الأخرى، بحيث تحتفل البلد بالطريقة التي تميزها وتفضلها. 

احتفال البلاد العربية الإسلامية بالمولد النبوي الشريف

يحتفل المجتمع الإسلامي ب المولد النبوي الشريف طبقًا لعادات وتقاليد الدولة التي يتبع لها، فمنهم من يقيم حلقات الذكر، ومنهم من يقيم الحفلات في الشارع مع إنشاد الأناشيد الدينية، ومنهم من يصنع الطعام الذي يميز ذلك اليوم عندهم، ويرصد موقع بالمصري لكم العادات والتقاليد التي تتبعها الدول العربية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف في مصر

تتميز مصر في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بصنع حلوى المولد التي تتميز بها عن باقي الدول وهي عبارة عن المكسرات الذي يحاوطها السكر والعسل والملبن وغيرها من أشكال كثيرة للحلوى، فيبدأ تجار حلوى المولد بطرح الحلوى قبل المولد تقريبا بشهر ويبدأ الناس في شراء حلوى المولد وأكلها ويقوموا بإهداء بعضهم البعض في تلك المناسبة العظيمة بالحلوى، وأيضًا تشتهر مصر بعروسة المولد كمظهر من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السودان

وتبدأ السودان بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف من بداية شهر ربيع الأول، وفي مدينة أم درمان، بالسودان تنصب الخيام لبيع الحلوى، بالإضافة إلى عقد مجالس الذكر في أرجاء البلد بداية من شهر ربيع الأول، وتزين المساجد بالأضواء، وتقام دروس السيرة النبوية العطرة فضلًا عن جمع الصدقات.

الاحتفال في الأردن بالمولد النبوي الشريف

وتعرف الأردن، بأكل حلوى المشبك، كمظاهر من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ويتم توزيعها خلال الاحتفاليات بالمولد، بالإضافة إلى عقد حلقات الإنشاد الديني، ويتم تقديم الطعام للمحتفلين مثل الثريد.

المشبك في الاردن

باكستان تحتفل بالمولد النبوي

وتحتفل باكستان، بذكر المولد النبوي الشريف، من خلال الاحتفالات في السوارع التي تشمل العزف والأناشيد الدينية، وأيضًا تزيين الشوارع بالأضواء وتوزيع الطعام على المحتاجين.

احتفال المولد النبوي في فلسطين

أما عن فلسطين فهي تحتفل بالمولد النبوي الشريف من خلال النزول إلى الشوارع وإقامة الاحتفالات بترديد الأناشيد في مدح الرسول، ويشارك الأطفال وجميع الفئات العمرية، ويتم توزيع الحلوى على الناس بالشوارع خلال الاحتفاليات.

المولد النبوي في ماليزيا

وتحتفل ماليزيا، بالمولد النبوي الشريف، بإقامة المهرجانات في الشوارع المليئة بالناس، وتتزين المساجد والمنازل بالزينة المضيئة احتفالًا.

احتفالية المغرب بالمولد النبوي الشريف

وتقيم المغرب، الدروس الدينية في مساجد البلاد أجمع، وتعقد حلقات قراءة القرآن، وتشتري الأسر الملابس الجديدة احتفالا بالمولد النبوي الشريف. ويتم تحضير الكسكسي مع قطع الدجاج في المنزل.

أطعمة شعبية في الجزائر

وتحتفل الجزائر، بالمولد النبوى الشريف بتحضير الطعام الشعبي في المنازل، وتعقد حلقات الذكر والقرآن، وتنشر الطرق الصوفية في الاحتفال. 

تم نسخ الرابط