الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عمال صناعة السيارات الكندية يصوتون على صفقة مبدئية مع شركة فورد

يونيفور تصوت على
يونيفور تصوت على صفقة مبدئية مع شركة فورد

تم التوصل إلى صفقة مبدئية مع شركة فورد Ford Motor Co الأسبوع الماضي، وبدأ أعضاء نقابة عمال السيارات الكندية يونيفور Unifor التصويت على تلك الاتفاقية المبدئية والتي مدتها ثلاث سنوات.

وقال لأعضاء نقابة عمال السيارات الكندية إن الصفقة، التي وصفتها يونيفور Unifor بأنها استثنائية، تمت الموافقة عليها بالإجماع من قبل قيادة النقابات المحلية يوم الجمعة.

 وبدأ التصويت للأعضاء، وهي الخطوة التالية في عملية الموافقة على الصفقة مع شركة فورد، صباح يوم السبت، سيتم الإعلان عن النتائج يوم الأحد. 

شركة فورد 

وكتبت قيادة النقابة في رسالة مشتركة إلى أعضاء النقابة مدرجة في تقرير المفاوضة: “كانت هذه جولة غير عادية من المفاوضة الجماعية، جرت في وقت استثنائي، حيث يعاني عمال صناعة السيارات، مثل جميع العمال، من أزمة القدرة على تحمل التكاليف وارتفاع التكاليف”.

وأكدوا أن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى تفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي لدى الأسر، ما زالوا يعانوا من جائحة مدمرة ونقص الإمدادات الضار الذي أثر على وظائفهم. 

وقالت النقابة إنه وسط هذه التحديات، يأتي تحول قطاع السيارات الذي يحدث مرة واحدة كل قرن، سيزيد من البصمة الصناعية لكندا إذا تم تنفيذه بشكل صحيح.  

الاتفاق يتناول الأولويات الأساسية ليونيفور Unifor 

تتناول الاتفاقية الأولويات الأساسية لشركة يونيفور Unifor، بما في ذلك تحسين المعاشات التقاعدية وأمن الدخل لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية. 

كما أنه يتضمن زيادة في الأجور بنسبة 10% في السنة الأولى من الاتفاقية، بدءًا من 25 سبتمبر، تليها زيادة بنسبة 2% و3% خلال العامين التاليين للعقد. 

كما يلغي الاتفاق ايضا خصم الرعاية الصحية لجميع الموظفين الحاليين والسابقين، ويمثل المرة الأولى منذ عام 2005 التي يتفاوض فيها الاتحاد على تحسينات المعاشات التقاعدية. 

وتمنح الصفقة الجديدة مع شركة فورد دفعات ربع سنوية تصل إلى 148 دولار لجميع المتقاعدين الحاليين الذين تقاعدوا قبل 1 أكتوبر 2023. 

شركة فورد

وإذا تم الموافقة على الصفقة مع شركة فورد، فسوف تؤثر على ما يقرب من 5700 عضو نقابي، بما في ذلك 5300 عامل في ثلاثة مصانع، وحوالي 400 عامل موزعين على ثلاثة مراكز توزيع ومكتبين. 

لم تعلق فورد على شروط الاتفاقية المبدئية

وسيتم استخدام الصفقة  مع شركة فورد كمخطط للمساومة على نمط يونيفور Unifor ويمكن أن تمهد الطريق لعقود جديدة مع Stellantis و General Motors.  

شركة General Motors

وفي الوقت الذي تجري شركة يونيفور Unifor فيه تصويتها على التصديق على الصفقة، قالت شركة فورد إنها لن تعلق على شروط الاتفاقية المبدئية. 

يأتي الاتفاق المؤقت في الوقت الذي تحرز فيه شركة فورد تقدما في مفاوضاتها مع اتحاد عمال السيارات المتحدين UAW، وهو الاتحاد الذي يمثل العمال الأمريكيين. 

وقال رئيس اتحاد عمال السيارات المتحدين UAW شون فاين يوم الجمعة: “نريد أن نتأكد أن فورد جادة في التوصل إلى اتفاق”.

وقال اتحاد عمال السيارات المتحدين UAW إنه ليس لديهم أي تعليق على شروط صفقة يونيفور Unifor مع فورد.

تم نسخ الرابط