الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بلاغ للنائب العام ضد أحمد طنطاوي.. خالف قواعد القانون ومواعيد الدعاية الانتخابية

احمد طنطاوي
احمد طنطاوي

تقدم أيمن محفوظ المحامي، ببلاغ للمستشار محمد شوقي عياد، النائب العام، ضد أحمد طنطاوي المُرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية؛ وذلك لمخالفته لمواعيد الداعية الانتخابية.

وقال "محفوظ" ببلاغه: “أعلن المُرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أحمد طنطاوي، وهو يجول ويصول في كافة ربوع المعمورة، ويعلن بشكل علني عن الدعاية لحملته الانتخابية وهو ما يمثل خرقا للقوانين ويدعو إلى الفوضى”.

بلاغ للنائب العام ضد طنطاوي

وأشار محفوظ في بلاغه إلى أن نص القانون رقم 140 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 2020، حيث يكون انتخاب رئيس الجمهورية وطبقا لأحكام القوانين الخاصة التي تصدر في هذا الشأن. 

وأضاف أن المادة (24) من قانون مباشرة الحقوق السياسية، سالف البيان، نصت على أن تبدأ الدعاية الانتخابية من اليوم الذي تحدده الهيئة الوطنية للانتخابات بعد تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين وحتى الساعة 12 ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، وفي جميع الأحوال يجب أن يتساوى جميع المترشحين في مدة الدعاية الانتخابية، وتحظر الدعاية الانتخابية فى غير المواعيد المحددة بأي وسيلة من الوسائل.

واستطرد "محفوظ" في بلاغه: "الفقرة 3 من المادة 43 نصت على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 15 ألف جنيه، كل من خالف الحظر الخاص بالالتزام بمواعيد بدء ونهاية الدعاية الانتخابية وضوابط إجراء استطلاعات الرأى الخاصة بعملية الانتخاب.

وطالب "محفوظ" في ختام بلاغه بتفعيل نصوص القانون نحو أحمد طنطاوي، وإصدار القرارت والتوصيات لمنعه من مخالفة القانون وتفعيل نصوص الاتهام واتخاذ اللازم قانونا.

تم نسخ الرابط