الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وسط إجراءات مكثفة لمكافحة الغش.. وزير التعليم يتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة بسوهاج

وزير التعليم خلال
وزير التعليم خلال الزيارة

وصل الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم إلى محافظة سوهاج، لمتابعة انتظام امتحانات الثانوية العامة، وذلك في زيارة مفاجئة صباح اليوم الأحد، تفقد خلالها لجان الامتحانات بعدد من المدارس في مختلف مراكز المحافظة.

كان في استقبال وزير التعليم، لدى وصوله، اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، والدكتور ياسر محمود مدير التربية والتعليم بالمحافظة، حيث استهل الدكتور رضا حجازي، زيارته بالتواصل مع غرفة العمليات المركزية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لمتابعة سير امتحانات مادة الجيولوجيا والعلوم، والتاريخ للقسم الأدبى بجميع المحافظات، والاطمئنان على وصول الاسئلة إلى جميع مقر اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية.

كما اطمأن الوزير على تنفيذ التعليمات الخاصة بتوزيع ورق إجابة البابل شيت، وورق إجابة الأسئلة المقالية، قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ اجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان، كما شدد الوزير على تعويض الوقت للطلاب الذين تأخر حصولهم على ورقة الأسئلة في اللجنة.

واستكمل الوزير جولته بمحافظة سوهاج، عبر تفقد لجان امتحانات الثانوية العامة بمركز دار السلام، في مدرسة عبد الحميد رضوان الثانوية أساسي، ومدرسة الشيخ أحمد رضوان الثانوية احتياطي، ولجان امتحانات الثانوية العامة بمركز أخميم، بمدرسة قدرى أبو حسين الثانوية.

وأشاد وزير التعليم بانتظام وانضباط سير الامتحانات وبهدوء اللجان، دون مشكلات تعوق سير العملية الامتحانية بالمحافظة، مؤكدًا أن الوزارة تبذل أقصى جهودها لإتمام الامتحانات بصورة منضبطة وآمنة وبهدوء، وتعمل على توفير الأجواء الملائمة لخدمة أبنائها الطلاب، حرصًا على تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

إجراءات مكثفة لمكافحة الغش

واتخذت وزارة التربية والتعليم سلسلة من الإجراءات المكثفة لمكافحة الغش بأنواعه، وخاصة الغش الإلكتروني، لا سيما في مدارس سوهاج التي شهدت حالات غش جماعي، خلال السنوات الماضية، أثارت غضب الرأي العام، في وقائع أطلق عليها إعلاميا: لجان أولاد الأكابر.

ومنعا لتكرار وقائع الغش الجماعي بلجان الامتحانات في سوهاج، زودت وزارة التعليم، المدارس بكاميرات مراقبة، وأجهزة للتشويش الإلكتروني، كما أصدرت الوزارة توجيهات بتغيير رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل كل امتحانين.

كما ألغت وزارة التعليم تحويل الطلاب بين 3 مراكز في الصعيد، هي جهينة، ودار السلام، بسوهاج، والبداري بأسيوط، من كثرة التحويلات الموجهة لهذه المراكز، وخاصة في مرحلة العامة الثانوية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم واجهت خلال السنوات الماضية، حالات غش جماعي مكثفة، منها الواقعة التي اشتهرت إعلاميا، بـ لجان أولاد الأكابر، التي حصل الطلاب الممتحنون فيها على الدرجات النهائية، ودخلوا كلية الطب.

ومن الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة الدور الاول بمحافظة سوهاج 29558 طالبًا، من بينهم 8101 طالب بالشعبة الأدبية، و 19614 طالبا بالشعبة العلمية علوم، وعدد 1843 بالشعبة العلمية رياضيات، وذلك من خلال 70 لجنة سير على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى لجنة واحدة للطلاب المكفوفين ولجنة واحدة لطلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

تم نسخ الرابط