الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرز المرشحين المحتملين في الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

نصت التعديلات الدستورية الأخيرة التي تم إقرارها في المادة 140 بالدستور المصري، على أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية، وفقًا لتصويت عام من الشعب كله من خلال لجان انتخابية متعددة على أن تمتد الفترة الرئاسية لـ6 سنوات، كما أنه لا يجوز للرئيس المنتخب أن يتولى الرئاسة لأكثر من مرتين رئاسيتين متتاليتين، على أن تبدأ العملية الانتخابية قبل نهاية المدة الرئاسية بعامين.

وفي السطور التالية، سيتم رصد أبرز الأسماء المحتمل ترشحها في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

 

1- عبد الفتاح السيسي 

اقترب الرئيس عبد الفتاح السيسي من إنهاء ولايته الثانية، ليتقدم في الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024، وذلك بعد تعديل مواد الدستور لتكون 6 سنوات بدلًا من أربع سنوات، لتنتهي فترة رئاسة السيسي يوم 2 أبريل لعام 2024.

 

2- عبد السند يمامة

ويعد الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الجديد، وبعد توليه منصب رئاسة الحزب، أعلن رغبته في الترشح للانتخابات، وكان يمامة رئيس قسم القانون الدولي الخاصة بكلية الحقوق جامعة المنوفية.

 كما كان أيضًا رئيس المركز الدولي للتحكيم والتوفيق والوساطة ونال درجة الدكتوراه في الاستثمار الأجنبي بمصر من جامعة نانسي بفرنسا.

 

3- أحمد طنطاوي 

يعد أحمد طنطاوي عضو سابق في مجلس النواب، عن دائرة دسوق وقلين بمحافظة كفر الشيخ، وقد نال الماجستير للعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما أنه عمل كصحفي، بالإضافة إلى أنه كان الرئيس الأسبق لحزب الكرامة.

 

4- جميلة اسماعيل 

تعد جميلة اسماعيل، المرأة الوحيدة في مصر التي أعلنت رغبتها في الترشح للانتخابات الرئاسية، ولكن القرار الأخير في يد اللجنة العليا للحزب الدستور والذي سيتم الإعلان عنه في الأسابيع المقبلة، وأكد وليد العامري المتحدث باسم الحزب، أن حزب الدستور هو من طالب جميلة اسماعيل بمعرفة موقفها من الترشح للانتخابات.

 

5- أحمد فضالي

 

هو رئيس حزب السلام الديمقراطي ورئيس تيار الاستقلال وعبر عن نيته في الترشح يوم 26 يونيو لعام 2023، وأكد أنه اتخذ ذلك القرار بعد عدة مشاورات داخلية في الحزب الذي يرأسه.

 

6-حازم عمر 

 

هو أحد أعضاء مجلس الشيوخ المصري ويعد ضمن 100 عضو رشحه الرئيس الحالي بتعيينهم.

تم نسخ الرابط