الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على تأثير الذئبة الحمراء على الجلد

مرض الذئبة،بالمصري
مرض الذئبة،بالمصري

يعاني بعض الأشخاص من مرض الذئبة الحمراء الناتج عن اضطراب جهاز المناعة، والتي تهاجم أنسجة الجسم السليمة بدلًا من الفيروسات والبكتيريا.

وفي التقرير التالي يستعرض موقع بالمصري تأثير الذئبة الحمراء على الجلد:

مرض الذئبة 

قد تتسبب الذئبة في ظهور طفح على شكل فراشة تنتشر على الأنف والخدين، ويمكن أن يكون طفح الفراشة مجرد احمرار خفيف أو طفح جلدي متقشر شديد الخطورة وذلك وفقا لموقع "WebMD".

مرض الذئبة،بالمصري 

أيضا من ضمن تأثيرات الذئبة على الجلد، ظهور قروح وطفح جلدي قد يكون بعضها على شكل عملة معدنية أو قد يصاب المريض ببقع حمراء متقشرة أو طفح جلدي أحمر على شكل حلقة، وعادة القروح أو الطفح الجلدي لا يتسبب في حكة ولكن يمكن أن يحدث ندبات إذا أصابت فروة رأس المريض، وقد  يصاب ببقع من الصلع الدائم.

مشاكل جلدية أخرى

قد يسبب مرض الذئبة أيضًا مشاكل جلدية في مناطق مثل الفم وفروة الرأس وأسفل الساقين والأصابع وهناك بعض التغيرات التي ل ابد أن يتم الحظر منها، مثل ظهور آفات في الأغشية المخاطية وهي قروح في الفم أو الأنف.

أيضا من ضمن التغيرات التي تتسبب فيها الذئبة، تساقط الشعر لدى بعض الحالات لأنه قد يقوم جهاز المناعة لدى المريض بتدمير بصيلات الشعر ويتسبب في تساقطه لبعض الوقت ولكنه ينمو مرة آخرى في بعض الأحيان.

كما يمكن أن يؤدي تفاقم مرض الذئبة الشديد أيضًا إلى جعل شعر المريض هشًا وضعيفا.


ومن الآثار الجانبية لمرض الذئبة أنه قد تتسبب في ضيق الأوعية الدموية في أصابع اليد والقدمين تلك الحالة التي تبطئ تدفق الدم وقد تتحول أطراف أصابعك أو أصابع قدميك إلى اللون الأحمر أو الأبيض أو الأزرق في الطقس البارد أو في غرفة باردة قد تشعر بالوخز أو الخدر في أطرافك وتُعرف هذه المشكلة بظاهرة رينود .

ظاهرة رينود الناتجة عن الذئبة،بالمصري 

 

أنواع الذئبة 

• الذئبة الحمامية هي الشكل الأكثر شيوعا للذئبة حيث يؤدي الالتهاب الناتج عن خلل في الجهاز المناعي إلى التهاب عدد من الأعضاء أو أجهزة الجسم.

• التهاب الكلية الذئبي هو التهاب الكلى بسبب مرض الذئبة الحمراء.

• الذئبة الجلدية  تسبب الاستجابة المناعية الخاطئة طفح جلدي أو آفات.

الذئبة الوليدية : يحدث هذا النوع من الذئبة عند الرضع الذين تعاني أمهاتهم من مرض الذئبة الحمراء.

تم نسخ الرابط