الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الثانوية العامة 2023.. تعديلات جديدة على تنسيق الجامعات أبرزها إلغاء التوزيع الإقليمي

بالمصري

يؤدي 783 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة لعام 2023، والتي بدأت يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2023، وتنتهي يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، ليبدأ بعدها طلاب الثانوية العامة مارثون اختيار الجامعات وفقا للتنسيق بالإضافة لاختبار القدرات والذي تتطلبه بعض الكليات كشرط أساسي للقبول.

تنسيق الجامعات 2023

وأوضح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، والمشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا، أنه يتم حاليا العمل على تعديل بعض شروط التنسيق والقواعد الموجودة على الإلكتروني للتنسيق، والتي تسري على الطلاب الناجحين.

 

إلغاء التوزيع الإقليمي

وأشار «عطا» أن أبرز تلك التعديلات هي إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الإعلام، وإلغاء التوزيع الإقليمي مع الاكتفاء بالتوزيع الجغرافي فقط لإتاحة تكافؤ الفرص بين الطلاب، مؤكدًا أن مكتب التنسيق انتهي من التجهيزات اللازمة لانطلاق مارثون التنسيق للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا للعام الجامعي الجديد 2023/2024.

 

الفرق بين التوزيع الإقليمي والتوزيع الجغرافي

يعني القبول الإقليمي اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التعليمية التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، وكان يسري فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها.

أما التوزيع الجغرافي فيكون توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، ولا يحق للطالب تغيير محل إقامته للاستفادة بميزة بعينها في ذلك الأمر، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة.

 

عدد طلاب الثانوية العامة 2023

وأعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام يبلغ 783 ألف طالبًا وطالبة، موزعين بين 276 ألف طالبًا وطالبة، في الشعبة الأدبية و391.6 ألف طالبًا وطالبة في شعبة علمي علوم، و98.6 ألف طالبًا وطالبة في شعبة علمي رياضة.

موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023

بدأت امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم الإثنين 12 يونيو 2023، وتخللها إجازة عيد الأضحي المبارك، وينتهي ماراثون امتحانات الثانوية العامة يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة امتحانات الديناميكا يوم الثلاثاء 11 يوليو، وينهي الطلاب امتحاناتهم يوم الخميس 13 يوليو 2023 في مواد الأحياء والجبر والفلسفة.

 

تم نسخ الرابط