الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خلال «حكاية وطن».. وزير المالية يوضح مدة العجز الأولي في اقتصاد الدولة

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

قال وزير المالية، محمد معيط، خلال فاعليات «مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز»، إن العالم لا يعترف إلا بالعجز الأولي؛ لأنه يقيس قدرة الدولة، ويوضح إمكانية تغطية إيراداتها المصروفات باستثناء خدمة دين الفوائد.

 

اقتصاد الدولة

واستطرد محمد معيط حديثه عن اقتصاد الدولة، قائلًا: «باستثناء فترة حرب الخليج مصر لم تعرف على مدار 43 سنة إلا عجزًا أوليًا، أي أنها ليست لديها إيرادات كافية لتغطية مصروفاتها».

وزير المالية محمد معيط 

 

العجز الأولي في اقتصاد الدولة

وأوضح «معيط»: «استمر العجز الأولي في مصر حتى عام 2017-2018 وكانت أول سنة على مدار الـ43 سنة نقوم بتحقيق فائض أولي بسيط حيث تخطت إيراداتنا مصروفاتنا، ومنذ ذلك التاريخ ونحن نحقق فائضًا أوليًا وهو ما تشيد به الدول الأخرى، وحققنا هذا العام فائضًا أوليًا بنسبة 1.6% ونستهدف 2.5% في موازنة العام المالي الحالي ونستمر كذلك خلال الأيام المقبلة».

المعاشات والتمويل الخارجي

وتطرق وزير المالية إلى المعاشات، قائلًا: «كانت دائما مؤسسات التمويل الخارجية تقولنا هتعملوا إيه في موضوع المعاشات، حلينا مشكلة المعاشات، وعملنا استدامة لصندوق المعاشات، ووضعنا حلا جذريا لأموال المعاشات، وسنظل داعمين لأصحاب المعاشات ومحدش هيقول الدولة استولت على أموال المعاشات وشلنا الخطر الذي كان يهدد الموازنة العامة». 

تم نسخ الرابط