الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السيناتور الجمهوري مات غايتس يقترح إقالة رئيس البرلمان الأمريكي كيفن مكارثي

غايتس يعتزم إقالة
غايتس يعتزم إقالة مكارثي من الكونغرس

هدد السيناتور الجمهوري مات غايتس، اليوم الأحد، بتقديم اقتراح لإقالة رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي هذا الأسبوع، وذلك بعدما صوت الكونغرس على تمرير مشروع قانون يتعلق بتقديم حزم مساعدات مالية لدول في مقدمتها أوكرانيا.

وقال مات غايتس في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة سي إن إن: "أنوي تقديم اقتراح بإخلاء منصب رئيس مجلس النواب مكارثي هذا الأسبوع، أعتقد أننا بحاجة إلى قطع المعونة، كما أعتقد أننا بحاجة إلى المضي قدما بقيادة جديدة يمكن أن تكون جديرة بالثقة." 

مات غايتس

وأكد مات غايتس أنه سيقدم اقتراحا لإخلاء منصب رئيس البرلمان في ظهوره على برنامج "هذا الأسبوع" على قناة ABC News، بعد أن صوت مجلسا الشيوخ والنواب في الكونغرس، ليلة السبت، على تمرير مشروع قانون قصير الأجل للحفاظ على تمويل الحكومة حتى 17 نوفمبر. 

يسمح التشريع بأموال إضافية للإغاثة في حالات الكوارث، كما يمنح الكونغرس مزيدا من الوقت للتوصل إلى اتفاقية تمويل طوال العام، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يشمل المساعدات لأوكرانيا. 

ولكن أزال كيفين مكارثي هذا البند من مشروع قانون مجلس الشيوخ الذي قدمه الحزبان، قائلا إنه يجب النظر فيه بشكل منفصل في وقت لاحق.   

إعلان كيفين مكارثي رفضه طلب "خفض الإنفاق"

وقبل أن يوافق الكونغرس على مشروع القانون قصير الأجل يوم السبت، أعلن كيفين مكارثي أنه سيرفض مطالب الجمهوريين بخفض الإنفاق وأحكام السياسة المتعلقة بالهجرة، من أجل إجراء تصويت سريع في مجلس النواب على مشروع قانوني مؤقت "نظيف". 

وقال كيفين مكارثي يوم السبت إن التصويت لم يترك له أي خيار سوى إسقاط مطالب الجمهوريين. 

وجاء إعلانه بعد يوم من قيام مجموعة من المتمردين المحافظين، بقيادة مات غايتس، بمنع مشروع قانون التمويل قصير الأجل الذي قدمه الجمهوريون في مجلس النواب. 

كيفين مكارثي

التصويت لم يضع خطة تجنب إغلاق الكونغرس لدور الرعاية

التصويت الذي أجراه 21 متمردا محافظا لإبطال مشروع قانون التمويل لمدة 30 يوم الذي قدمه الجمهوريون في مجلس النواب الأسبوع الماضي تركهم دون خطة لتجنب إغلاق دور الرعاية والحضانات. 

وكان عدد من النواب قد طالبوا المجلس بتمرير جميع مشاريع القوانين الـ 12 مع تخفيضات حادة في الإنفاق، قبل التفاوض على التمويل مع مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون. 

ومن بين الجمهوريين الذين انضموا إلى مات غايتس الأسبوع الماضي في التصويت ضد مشروع قانون التمويل قصير الأجل الذي قدمه كيفين مكارثي النواب آندي بيجز، وإيلي كرين، وبول جوسار من أريزونا، ولورين بويبرت وكين باك، وكلاهما من كولورادو، ومارجوري تايلور جرين من جورجيا، وتيم بورشيت وأندي أوجلز، وكلاهما من ولاية تينيسي، وأليكس موني، الذي يترشح لعضوية مجلس الشيوخ في ولاية فرجينيا الغربية، ومات روزندال، الذي يرشح نفسه لعضوية مجلس الشيوخ في ولاية مونتانا، ونانسي ميس، التي تمثل منطقة متأرجحة في ولاية كارولينا الجنوبية. 

مجلس النواب الأمريكي

وصوت جميع المشرعين، الذين قد انضموا إلى مات غايتس، ضد القرار المستمر الذي أصدره كيفين مكارثي

وكان مات غايتس قد هدد بالتحرك لإقالة كيفين مكارثي إذا عمل مع الديمقراطيين لتمويل الحكومة بقرار مستمر ونظيف. 

تم نسخ الرابط