الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على أعراض الربو وأسباب الإصابة

الربو
الربو

الربو مرض طويل الأمد يصيب الرئتين ويتسبب في التهاب الشعب الهوائية وتضييقها ويجعل التنفس صعبًا، وفي حالات  الربو الشديد يشعر المريض بصعوبة في التحدث أو النشاط.

وفي التقرير التالي يستعرض بالمصري أسباب الإصابة بالربو وأعراضه: 

أعراض الربو 
 

يشعر مرضى الربو بانسداد مجرى الهواء لديهم  عند التنفس مع وجود تشنج العضلات التي تتسبب في صعوبة  مرور الهواء من خلاله.

ومن ضمن أعراض الربو حدوث التهاب مصاحب  باحمرار وتورم في الشعب الهوائية بالرئتين كما يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف الرئة وذلك وفقا لموقع"WebMD".

أعراض الربو،بالمصري

ويتسبب الربو في تهيج الشعب الهوائية لدى الأشخاص المصابين به ويجعل الممرات الهوائية حساسة تميل إلى المبالغة في رد الفعل وتضيق عندما تتلامس مع محفزات طفيفة وقد تسبب هذه المشاكل أعراضًا مثل:

-السعال  خاصة في الليل أو في الصباح

-الصفير  وهو صوت صفير عند التنفس

-ضيق في التنفس

-ضيق أو ألم أو ضغط في صدرك

- صعوبة في النوم بسبب مشاكل في التنفس

ليس كل شخص مصاب بالربو يعاني من نفس الأعراض بنفس الطريقة فمن الممكن  ألا يكون لدى المريض كل هذه الأعراض أو قد يكون لديه أعراض مختلفة في أوقات مختلفة وقد تختلف الأعراض أيضًا من نوبة ربو إلى أخرى حيث تكون خفيفة أثناء نوبة وشديدة أثناء أخرى.

أعراض الربو،بالمصري 

ويذكر أن  بعض الأشخاص المصابين بالربو لا تظهر عليهم أعراض  لفترات طويلة  قد يواجه الآخرون مشاكل كل يوم بالإضافة إلى ذلك قد يصاب بعض الأشخاص بالربو فقط أثناء ممارسة الرياضة أو عند الإصابة بالعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد .
 

نوبة الربو

نوبة الربو هي الحلقة التي يتم فيها تضييق نطاقات العضلات حول المسالك الهوائية ويسمى هذا التشديد بالتشنج القصبي وأثناء النوبة تصبح بطانة المسالك الهوائية منتفخة أو ملتهبة وتنتج الخلايا المبطنة للممرات الهوائية مخاطًا أكثر سمكًا من المعتاد

تشمل الأعراض الأخرى لنوبة الربو ما يلي:

صفير شديد عند التنفس للداخل والخارج

السعال الذي لن يتوقف

التنفس سريع جداً

ألم في الصدر أو ضغط

شد عضلات الرقبة والصدر

الجدير بالذكر أن نوبات الربو الخفيفة هي الأكثر شيوعا عادة والنوبات الشديدة منه فهي أقل شيوعًا ولكنها تستمر لفترة أطول وتتطلب مساعدة طبية على الفور. 

تم نسخ الرابط