الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لماذا نصوم العشر أيام الاولى من ذي الحجة؟.. الافتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يعتبر اليوم الإثنين بداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهناك العديد من المسلمين يفضلون صيام هذه الأيام، وفي السطور التالية نجيب لكم عن التساؤل الذي يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، وهو لماذا نصوم هذه الأيام العشر من ذي الحجة؟، وجاوبت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال.

لماذا نصوم العشر من ذي الحجة؟ 

كشفت دار الإفتاء المصرية عن فضل صيام العشر من ذي الحجة، فإنها أيام تتضاعف فيها الأعمال الصالحة، ويُفضل الاجتهاد فيها بالعبادة خاصة الصوم وصلاة القيام وكثرة الأعمال الخيرية.

إليكم في هذه السطور فضل صيام هذه الأيام.

-حسبما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأعمال الصالحة تتضاعف في العشر الأوائل من ذي الحجة، لذلك يُفضل أن يُكثر المسلم من الذكر والصيام والصلاة.

- أقسم الله بهذه الليالي العشر في القرآن الكريم.

- صيام يوم عرفة يكفر الذنوب لمدة سنة ماضية وسنة قادمة.

كان ابن عباس رضي الله عنه روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، قالوا: "ولا الجهاد في سبيل الله؟".. قال: "ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء"، وكان هنا يشير الحديث إلى العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الفضيل.

كما ذكر الله تعالى فضل صيام هذه الأيام العشر من ذي الحجة، في سورة البقرة: "واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون".

تم نسخ الرابط