الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس الوزراء البريطاني يخطط لرفع السن القانوني للتدخين في انجلترا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني يرفع السن القانوني للتدخين في إنجلترا

اقترح رئيس الوزراء البريطانى ريشي سوناك رفع السن القانوني للتدخين في إنجلترا كل عام حتى يصبح غير قانوني في نهاية المطاف لجميع السكان، وكما يأمل أن يتم التخلص التدريجي من التدخين بين الشباب. 

وقال رئيس الوزراء البريطانى ريشي سوناك، أثناء عرض خطته في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين، إنه يريد منع المراهقين من تناول السجائر في المقام الأول.

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

منع بيع السجائر للأشخاص الأصغر من 18 عام

كما أصبح من غير القانوني لأي شخص بيع السجائر أو منتجات التبغ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عام في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الوقت الحالي.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطانى إن التغييرات الإضافية ستمنع الأطفال الذين يبلغون 14 عاما هذا العام وأولئك الذين تقل أعمارهم عن ذلك الآن من بيع السجائر بشكل قانوني في إنجلترا. 

وإذا وافق البرلمان على الاقتراح، فلن ينطبق التغيير القانوني إلا في إنجلترا، ليس في أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز.  

وقال رئيس الوزراء البريطانى: "يتناول الناس السجائر في سن صغير، فأربعة من كل خمسة مدخنين بدأوا بالتدخين عندما بلغوا العشرين من عمرهم. وفي وقت لاحق، تحاول الغالبية العظمى الإقلاع عن التدخين، إذا تمكنا من كسر هذه الدورة، إذا تمكنا من إيقاف البداية، فسنكون في طريقنا إلى الأمام، حيث إنها طريقة لإنهاء واحد من أكبر أسباب الوفيات والأمراض التي يمكن الوقاية منها في بلدنا."

رفع السن القانوني للتدخين

لن يتم تجريم التدخين 

وقالت الحكومة إن التدخين لن يتم تجريمه، والتغييرات المرحلية تعني أن أي شخص يمكنه شراء السجائر بشكل قانوني الآن، لن يمنع من القيام بذلك في المستقبل.  

وفقا للأرقام الرسمية، انخفض عدد الأشخاص الذين يدخنون في المملكة المتحدة بمقدار الثلثين منذ السبعينيات، ولكن حوالي 6.4 مليون شخص في البلاد، أو حوالي 13٪ من السكان، لا يزالون يدخنون. 

ورحب خبراء الصحة بخطة رئيس الوزراء البريطاني لزيادة السن القانوني للتدخين بشكل مطرد، وقد تمت الموافقة على إجراء مماثل في نيوزيلندا العام الماضي.

محاولات تقييد السجائر الإلكترونية

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن حكومته ستتخذ إجراءات لتقييد توفر السجائر الإلكترونية للأطفال.

إذ أنه من غير القانوني حاليا بيع السجائر الإلكترونية للأطفال دون سن 18 عام في المملكة المتحدة، لكن المسؤولين يقولون إن الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد تضاعف ثلاث مرات في السنوات الثلاث الماضية، وأصبح عدد الأطفال الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية الآن أكبر من عدد المدخنين. 

تقييد السجائر الإلكترونية

وسينظر المسؤولون في قرار تقييد السجائر الإلكترونية المنكهة وتنظيم التغليف وعروض المتاجر لجعل المنتجات أقل جاذبية للشباب.  

وانخفضت أسهم شركات التبغ بعد إعلان يوم الأربعاء، حيث شهدت شركة British American Tobacco المالكة لشركة Dunhill وLucky Strike انخفاض أسهمها من مستوى ثابت تقريبا إلى انخفاض بنسبة 1% مباشرة بعد الإعلان، في حين شهدت شركة Imperial Brands انخفاض أسهمها بنسبة 2.4% بعد خطاب رئيس الوزراء البريطاني.

تم نسخ الرابط