الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«الصحة»: تكلفة المشروع القومي لتصنيع البلازما تصل لنحو 300 مليون دولار

المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، أن المشروع القومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البلازما، هو واحدًا من أهم المشروعات الصحية التي تعمل الدولة على تنفيذها، موضحًا أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع، تصنيع البلازما ومشتقاتها، لما لهذه العملية من عائد كبير على المنظومة الصحية.

 

 

المشروع القومي لتصنيع البلازما

 

وأضاف «عبد الغفار»، أن تصنيع البلازما ومشتقاتها من أصعب الصناعات الدوائية، لأنها تعتمد على مادة خام وحيدة، وهي بلازما الدم، والتي يعد مصدرها الأساسي هو المواطن، ووفقًا لذلك يخضع التبرع بالدم لمجموعة من الشروط الصارمة التي لا تقبل أي تجاوز.

 

تصنيع بلازما الدم 

 

هدف تصنيع البلازما ومشتقاتها 


وأشار حسام عبد الغفار، في تصريحات خاصة، أن مشروع تصنيع البلازما ومشتقاتها، جاءت فكرته في ظل جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19»، حيث برهنت هذه الفترة بأهمية المشروع القومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البلازما؛ لإمكانية توفير الأدوية لمرضى الأمراض المزمنة والحالات الخطيرة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن بلازما الدم ومشتقاتها، يمكنها علاج الأمراض المزمنة، والتي تتمثل في أمراض الكبد الوبائي، أمراض الكلى بالإضافة إلى الأمراض المناعية وعلاج مصابي الحروق وحالات الرعاية المركزة.

 

تصنيع البلازما ومشتقاتها 

 

تكلفة مشروع تصنيع بلازما الدم

 

وأوضح «عبد الغفار»، أن المشروع القومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البلازما، شراكة بين الحكومة وشركة «جريفونز» العالمية الرائدة في مجال تصنيع بلازما الدم ومشتقاتها، وذلك برأس مال يبلغ 300 مليون دولار.

كما نوه المتحدث الرسمي للصحة، أنه تم دعم أربعة مراكز لبلازما الدم في مصر على المستوى الدولي، بالإضافة إلى توريد 10 شحنات بلازما للخارج واستلام أول دفعة من ثلاثة مشتقات بلازما تبلغ تكلفة استيرادها السنوية 40 مليون دولار.

تم نسخ الرابط