الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نصائح طبية لإسعاف مصابي الحوادث.. تعرف عليها

بالمصري

في كثير من الأوقات لا تحضر سيارة الإسعاف  لمكان الحوادث،لعمل الإسعافات الأولية في الطرق السريعة حيث يكون المصاب محتاج إلي   الاسعافات الاولية  لإنقاذه من الموت،فحوادث المرور قد ترافقها بعض الإصابات والجروح، مما يتطلب سرعة وحذرًا للتعامل معها قبل وصول الطواقم الطبية إلي مكان الحادث.

فقدم الطبيب أيمن صقللي بعض النصائح الطبية للتعامل مع تلك الإصابات عند حدوث الحوادث المرورية وهي ..

 ١- بدايةً علي المسعف تقييم مكان الحادث قبل بدء أي إجراء،فعليه التأكد من أمن المكان وأمن نفسه،   فلا يعرض نفسه لاحتمال وقوع حادث آخر أثناء مساعدته للمصاب.

٢- عليك استخدام"مثلثات" التحذير المضيئة والعاكسة  وذلك للفت انتباه السيارات الأخرى، وإبعاد الأشخاص الآخرين عن مكان الحادث. 

٣-يجب عليك إطفاء محرك السيارة عن العمل لمنع نشوب حريق،  وعدم تحريك الجريح من مكانه،  وعدم السماح لأحد بالتدخين في مكان وقوع الحادث. 

٤- الإتصال برقم الإسعاف(١١٢)  ويجب علي المتصل أن يكون هادئا حتي يتمكن من إعطاء المعلومات اللازمة( الاسم -رقم الهاتف عنوان مكان الحاد- عدد المصابين) لمركز الإسعاف.

٦-  عدم تحريك المصاب إلا إذا كان هناك خطر في مكان وجوده، والمحافظة علي دفئ جسده.

٧- عدم السماح للمصاب برؤية جرحه. 

٨- في  حالات الاغماء والنزيف، يجب عدم إعطاء المصابين أي  طعام أو مشروب،وذلك لاحتمال وجود نزيف داخلي وحاجة عمل جراحي، وإذا كان هناك نزيف خارجي يمكن للمسعف بجواره الضغط على الجرح بشاش طبي معقم أو أي قطعة قماش نظيفة.

٩-إذا كان المصاب فاقدًا للوعي وبعد فحصه من المسعف اتضح عدم وجود تنفس أو نبض، فعليه البدأ بعملية التنفس الاصطناعي، وإذا كان هناك اختراق للبدن من أي جسم أو قطعه معدنية، فيجب عدم إخراجها من الجسد حتي وصول الفرق الطبية المتخصصة. 

تم نسخ الرابط