الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تحرير سيناء و"طوفان الأقصى".. كيف أصبح أكتوبر شهر الانتصارات على إسرائيل؟

الهجوم على الجيش
الهجوم على الجيش الاسرائيلي

في ظل العمليات العسكرية التي شهدها شهر أكتوبر ومن أبرزها حرب أكتوبر المجيدة وعملية “طوفان الأقصى” التي شنتها المقاومة الفلسطينية ضد المستوطنين الإسرائيليين، بالإضافة إلى ضرب حزب الله اللبناني لمواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان، علاوة على حادث إطلاق النار على فوج سياحي إسرائيلي في مدينة الإسكندرية  ما جعل كثيرين يطلقون على “أكتوبر” شهر الانتصارات.

ذكرى نصر أكتوبر المجيدة

يأتي ذلك في الوقت الذي حلت فيه هذا العام الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر، وتحرير سيناء، بعد أن نجحت القوات المسلحة المصرية في سن حرب مفاجئة على إسرائيل عام 1973، ونجح الجيش المصري في عبور خط بارليف وتدمير خط بارليف، واستعادة سيناء بالكامل، في نفس الوقت الذي شن فيه الجيش السوري هجوم على قوات الاحتلال الإسرائيلي في هضبة الجولان.

ذكرى نصر أكتوبر

عملية طوفان الأقصى

وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس من جانبها قد شنت هجوما مفاجئا للمرة الثانية على التوالي في تاريخ إسرائيل أمس السبت 7 أكتوبر 2023، وأطلق عليها عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت المقاومة الفلسطينية مايقرب من 5000 آلاف صاروخ على إسرائيل، وتمكنت المقاومة من السيطرة على بعض المدن الحدودية في إسرائيل، وأسر العديد من المستوطنين الإسرائيليين.

وأسفر الهجوم المفاجئ على إسرائيل عن سقوط العديد من القتلى الإسرائيليين والذين وصل عددهم حتى الآن إلى 600 قتيل إسرائيلي، واعتبرت هذه العملية بارقة أمل للفلسطينيين والعرب أجمعين آملين في تحرير القدس في القريب العاجل على يد الشجعان الفلسطينيين.

طوفان الأقصى

هجوم حزب الله على إسرائيل

وفي صباح اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023، شن حزب الله بلبنان هجوما مفاجئا على موقع عسكري إسرائيلي بمزارع شبعا بقصف العديد من قذائف مورتر، وردا على ذلك قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي برد الضربة الهجومية إلى جنوب ووسط لبنان.

رد قوات الاحتلال الإسرائيلي

يأتي ذلك فيما لجأ جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفيذ هجمات على قطاع، حيث أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال  الإسرائيلي أنه سيتم إخلاء غزة بالكامل خلال 24 ساعة، متوعدا برد الضربات إلى الأطراف المعادية.

ومن جانبه أعلن الرئيس الأمريكي بايدن وقوفه بجانب إسرائيل ومده بالمساعدات، معتبرا أن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل ثابت ولن يتزعزع.

تم نسخ الرابط