الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مقتل جندي إسرائيلي في مواجهات على الحدود اللبنانية

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي يؤكد على مقتل أحد جنوده في هجوم لبنان

أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم، نبأ مقتل ضابط إسرائيلي كبير، في مواجهة مع مسلحين على الحدود مع لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات والطائرات قتلت إرهابيين متسللين عبروا الحدود إلى الأراضي الإسرائيلية، وزعمت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أنهم من أعضائها. 

مقتل جندي أثناء المواجهة على حدود لبنان

مقتل مسلحين من حزب الله اللبناني

يأتي ذلك فيما سقط ما لا يقل عن ثلاثة مسلحين من حزب الله اللبناني في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى، عندما هاجم الجيش الإسرائيلي مواقع في لبنان رداً على إطلاق قذائف الهاون.  

وقال حزب الله اللبناني، إن مقاتليه أطلقوا صاروخاً موجهاً مضاداً للدبابات على مركبة عسكرية إسرائيلية في منطقة أفيفيم. 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لم يتسبب في وقوع إصابات، وإن مروحية هاجمت أحد مراكز المراقبة التابعة للجماعة ردًا على ذلك. 

كما ادعت حركة حماس الفلسطينية المسلحة أن مقاتليها في لبنان أطلقوا صواريخ باتجاه منطقة الجليل الغربي في إسرائيل. 

وبحسب الجيش الإسرائيلي تم اعتراض الصواريخ و سقوطها في مناطق مفتوحة، كما رد أيضاً بقصف موقعين آخرين للمراقبة تابعين لحزب الله.  

مقتل جندي أثناء المواجهة على حدود لبنان

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف لليوم الثالث على التوالي مواقع في لبنان، ويتزامن ذلك مع قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

تحذيرات الولايات المتحدة 

وحذرت الولايات المتحدة حزب الله، أقوى قوة عسكرية في لبنان والذي خاض حربا مع إسرائيل عام 2006، من التدخل في المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أعمال العنف الدامية، التي وقعت يوم الاثنين، بدأت عندما عبر عدد من المسلحين الحدود بالقرب من بلدة الضيرة اللبنانية، وقتلتهم القوات الإسرائيلية مدعومة بطائرات هليكوبتر حربية.  

مقتل جندي أثناء المواجهة على حدود لبنان

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن اثنين من المسلحين قتلا وفر الثالث عائداً إلى لبنان. 

التسلل جزءا من "طوفات الأقصى"

وقالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، إن التسلل كان جزءا من عملية "طوفان الأقصى"، وهو الاسم الذي أطلقته حماس على الهجوم غير المسبوق من غزة على المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل والذي بدأ يوم السبت، والذي أفادت التقارير أن 900 إسرائيلي على الأقل قتلوا فيه. 

وقال الجيش الإسرائيلي أيضا إن مروحياته هاجمت مواقع لحزب الله داخل لبنان، بما في ذلك موقعين للمراقبة، بعد إطلاق قذيفتي مورتر على إسرائيل دون وقوع إصابات. 

وأعلن حزب الله في وقت لاحق أن ثلاثة من مقاتليه قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على البلدات والقرى اللبنانية، ما دفعه للرد بإطلاق صواريخ وقذائف هاون على ثكنتين عسكريتين إسرائيليتين. 

مقتل جندي أثناء المواجهة على حدود لبنان

 

إيران تهدد بالتدخل

وأطلق حزب الله يوم الأحد عدداً من القذائف والصواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا، وجبل دوف، المتنازع عليها فيما وصفه بأنه عمل تضامن مع المقاومة الفلسطينية.

وهددت الحركة المدعومة من إيران، والتي تمتلك صواريخ بعيدة المدى يمكن أن تصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية، بالتدخل في الصراع بين إسرائيل وغزة إذا تم تجاوز الحدود، ويقال إنها تشمل غزوا إسرائيليا.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير للصحفيين يوم الاثنين: "نحن نشعر بقلق عميق إزاء اتخاذ حزب الله القرار الخاطئ واختيار فتح جبهة ثانية لهذا الصراع."

تم نسخ الرابط