الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مايكروسوفت تشتري Activision Blizzard صانع لعبة Call of Duty

مايكروسوفت تشتري
مايكروسوفت تشتري Activision Blizzard

أكملت شركة “مايكروسوفت” استحواذها على شركة Activision Blizzard، صانعة لعبة Call of Duty، مقابل 69 مليار دولار، في أكبر صفقة على الإطلاق في صناعة الألعاب. 

يأتي ذلك في الوقت الذي حصلت فيه شركة “مايكروسوفت”، التي تمتلك وحدة تحكم الألعاب Xbox، على تصريح الحصول على الصفقة العالمية بعد موافقة الهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة عليها. 

وقالت هيئة المنافسة والأسواق إن مخاوفها قد تمت معالجتها، بعد أن منعت العرض الأصلي. 

مايكروسوفت تشتري Activision Blizzard

وبعد الإعلان عن الصفقة، أكد الرئيس التنفيذي لشركة Activision Blizzard  بوبي كوتيك في رسالة إلى الموظفين، أنه سيتنحى عن منصبه في نهاية عام 2023. 

على الرغم من مخاوف المنافسين، مثل شركة سوني المصنعة لبلاي ستيشن، والمنظمين بشأن المنافسة في صناعة الألعاب، سعى فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت للألعاب، إلى طمأنة اللاعبين.

قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت: "سواء كنت تلعب على Xbox أو PlayStation أو Nintendo أو الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول، فأنت مرحب بك هنا، حتى لو لم يكن Xbox هو المكان الذي تلعب فيه امتيازك المفضل."

الحفاظ على الأسعار

وبموجب الصفقة المعاد صياغتها، سلمت مايكروسوفت حقوق توزيع ألعاب Activision على وحدات التحكم وأجهزة الكمبيوتر عبر السحابة إلى ناشر ألعاب الفيديو الفرنسي Ubisoft. 

وستتحكم مايكروسوفت الآن في ألعاب مثل Call of Duty، وWorld of Warcraft، وCandy Crush التي ستوفر للشركة إيرادات ضخمة. 

لعبة Call of Duty

وقالت هيئة أسواق المال إن الصفقة المعدلة ستحافظ على الأسعار التنافسية في صناعة الألعاب، كما أنها ستوفر المزيد من الخيارات وخدمات أفضل.

ولكن على الرغم من الموافقة على عملية الاستحواذ، انتقدت الهيئة الرقابية سلوك مايكروسوفت خلال المعركة التي دامت عامين تقريبا. 

تجاوز العقبة الأخيرة

وقال رئيس مايكروسوفت براد سميث، إن مايكروسوفت ممتنة للمراجعة الشاملة والقرار الذي أجرته هيئة أسواق المال. 

تدفع شركة مايكروسوفت نقدا لشركة Activision بسعر ممتاز قدره 95 دولارا للسهم الواحد، ما يعني أن بوبي كوتيك، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Activision، من المقرر أن يحصل على يوم دفع بقيمة 400 مليون دولار، مع حصول رئيس مجلس الإدارة بريان كيلي على 100 مليون دولار، بناء على الأسهم التي يمتلكونها.  

مايكرسوفت تشتري Activision Blizzard

وبموجب الاتفاقية المعاد هيكلتها، وافقت مايكروسوفت على نقل حقوق بث ألعاب Activision، من السحابة إلى Ubisoft لمدة 15 عاما خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، وهذا يشمل دول الاتحاد الأوروبي وكذلك أيسلندا وليختنشتاين والنرويج. 

بعد انقضاء 15 عاما، لن تحتفظ Ubisoft بعد الآن بحقوق الألعاب السحابية لمحتوى Activision، ولكن من المفهوم أن الجهة التنظيمية تعتقد أن الفترة الزمنية ستشهد إنشاء منافسين ليصبح سوق الألعاب السحابية أكثر قدرة على المنافسة.

ألعاب Activision Blizzard

وتأمل مايكروسوفت أن تؤدي عملية الاستحواذ إلى تعزيز الطلب على وحدة التحكم Xbox الخاصة بها، وتمكين شركة التكنولوجيا من إضافة المزيد من العناوين إلى خدمة Xbox Game Pass الخاصة بها، حيث يدفع الأعضاء رسوم اشتراك للوصول إلى كتالوج الألعاب من السحابة، إما عن طريق التنزيل أو عن طريق البث المباشر.

المزيد من الخيارات 

وقالت نيكي ستيوارت، المستشار والمدير التجاري السابق لمزود الخدمات السحابية UK Cloud، إن قرار الموافقة على عملية الاستحواذ كان نبأ عظيما للاعبين. 

وقالت نيكي ستيوارت، التي تشغل أيضاً منصب الرئيس السابق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة الحكومية بمكتب مجلس الوزراء: "سيؤدي ذلك إلى المزيد من الخيارات، والمزيد من الابتكار، وقيمة أفضل، وتجارب ألعاب محسنة، وسوق صحية وتنافسية." 

Activision Blizzard

وقد قالت أيضا إن هيئة سوق المال أجبرت مايكروسوفت على تقديم تنازلات في المملكة المتحدة لم تفعلها الهيئات التنظيمية الأخرى، وهذه أخبار جيدة لصناعة الألعاب الناشئة في المملكة المتحدة."

تم نسخ الرابط