الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«مايكروسوفت» تعلن عن أدوات جديدة من الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء

مايكروسوفت
مايكروسوفت

أعلنت مايكروسوفت عن بيانات جديدة ومنتجات ذكاء اصطناعي تهدف إلى مساعدة مؤسسات الرعاية الصحية على الوصول بسهولة، والتعلم من المعلومات التي يجمعها الأطباء والمستشفيات.

الرعاية الصحية 

وتعد صناعة الرعاية الصحية وعلوم الحياة مسؤولة عن إنتاج أكثر من 30% من جميع البيانات المنتجة عالميًا، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة ديلويت وذلك وفقا"CNBC".

ولكن قد يكون من الصعب الاستفادة من كل هذه المعلومات حيث يتم تخزينها عبر مجموعة متنوعة من الأنظمة والتنسيقات المختلفة، على سبيل المثال يظل حوالي 97% من جميع البيانات التي تنتجها المستشفيات غير مستخدمة.

وللمساعدة في معالجة هذه المشكلة قالت مايكروسوفت  في مؤتمر HLTH بلاس فيغاس: إنها طورت أدوات جديدة خاصة بالرعاية الصحية في Fabric وهي منصة للبيانات والتحليلات أعلنت عنها الشركة في مايو.

تلك المنصة يمكنها دمج البيانات من مصادر مثل السجلات الصحية الإلكترونية والصور وأنظمة المختبرات والأجهزة الطبية وأنظمة المطالبات حتى تتمكن المؤسسات من توحيدها والوصول إليها في نفس المكان.

وأضافت مايكروسوفت إن الأدوات الجديدة ستساعد في القضاء على عملية البحث المستهلكة للوقت في هذه المصادر واحدة تلو الأخرى.

وأشارت الشركة إلى  أن تلك الأدوات سيتم إصدارها باللغات الإسبانية والفرنسية والإيطالية والألمانية والبرتغالية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

كما أنها كشفت عن ثلاثة نماذج جديدة من تلك الأدوات نستعرضها فيما يلي:

النموذج الأول: الجدول الزمني للمريض الذي يمنح الأطباء نظرة عامة بسيطة وتسلسل زمني للتاريخ الطبي للمريض باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لدمج المعلومات من مصادر بيانات غير منظمة مختلفة.

النموذج الثاني:المسمى تبسيط التقارير السريرية ذلك النموذج  يسمح للأطباء باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتبسيط التقارير المليئة بالمصطلحات الطبية المعقدة إلى لغة قد يفهمها المرضى بشكل أفضل.
 

ويهدف النموذج النهائي رؤية الأشعة إلى مساعدة الأطباء وأختصاصي الأشعة من خلال تحديد الأخطاء والتناقضات التي يمكن أن تظهر في التقارير المختلفة.

تم نسخ الرابط