الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مايكروسوفت تنشئ نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان في وقت مبكر

نموذج الذكاء الاصطناعي
نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان

أعلن كل من شركة مايكروسوفت و Paige ، مزود علم الأمراض الرقمي، عن شراكتهم لبناء نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان ، يعتمد على الصور،و سيتم تدريب النموذج على ما يقرب إلى أربعة ملايين شريحة مجهرية رقمية، على أنواع متعددة من مرض السرطان، من أرشيف بايج الذي لا مثيل له للبيانات السريرية بحجم بيتابايت.

نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان

 

نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان



وتستعين Paige بالبنية التحتية المتقدمة للحوسبة الفائقة من شركة مايكروسوفت " Microsoft " لتدريب التكنولوجيا على نطاق واسع ونشرها في المستشفيات والمختبرات في جميع أنحاء العالم باستخدام " Azure ".



وتعمل كل من  Paige مزود علم الأمراض الرقمي و Microsoft على تطوير أكبر نموذج جديد للذكاء الاصطناعي،  قائم على الصور، وتم تكوينه بمليارات من المعلمات، ويساعد هذا النموذج في التقاط التعقيدات الدقيقة لمرض السرطان، ويعمل كذلك بمثابة حجر الزاوية للجيل القادم من التطبيقات السريرية والمؤشرات الحيوية الحسابية، التي تدفع حدود علم الأورام وعلم الأمراض، كما يقول بايج.

نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان


وقالت الشركة إن Paige في طليعة الابتكار منذ إنشائها، ومن خلال الاستعانة بخبرة Microsoft وقوة الحوسبة الهائلة، بالإضافة إلى خبرة Paige العميقة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وعلم الأمراض الرقمية، نعتقد أننا سنعمل على تطوير أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا بشكل كبير، ومن خلال تطوير هذا النموذج، سنساعد في تحسين حياة الملايين من الأشخاص الذين يصابون مرض السرطان.

نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان

موعد الانتهاء من نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان


ومن المتوقع أن يكتمل نموذج الذكاء الاصطناعي لكشف السرطان ، في العام المقبل 2024. وبمجرد نشره، يمكن أن يساعد علماء الأمراض على تشخيص السرطان بشكل أكثر دقة وكفاءة، وقد يؤدي إلى اكتشاف وعلاج المرضى في وقت مبكر.كما تعد الشراكة بين Microsoft و Paige واحدة من عدد من المبادرات الحديثة لاستخدام الذكاء الاصطناعي،  لتحسين اكتشاف السرطان بسهولة.

الذكاء الاصطناعي وسرطان الثدي

 

الجدير بالذكر أنه في فبراير، أطلقت شركة IBM Watson Health أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء على تشخيص مرض سرطان الثدي، وتعد هذه المبادرات جزءًا من الاتجاه المتزايد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين  الرعاية الصحية.

الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية 



كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوية جديدة، وتخصيص العلاجات، و توفير الرعاية الطبية عن بعد، مع استمرار تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فمن المرجح أن تلعب دورًا متزايد الأهمية في مكافحة السرطان.


وتجدر الإشارة إلى أن شركة جوجل أعلنت في يوليو، أنها تعمل على تطوير نموذج ذكاء اصطناعي للكشف عن سرطان الجلد من خلال صور الشامات.

تم نسخ الرابط