الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دار الإفتاء: الإثنين أول أيام شهر ربيع الآخر

دار الإفتاء
دار الإفتاء

شهر ربيع الآخر.. استطلعت دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت، هلال شهر ربيع الآخر، وتبين أن موعده بعد غد الاثنين أول أيام الشهر.
 

ونشرت الإفتاء، منشورًا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وقالت: "تم استطلاع هلال شهر ربيع الآخر، بعد غد الاثنين 16 / 10 / 2023، أول أيام الشهر، كل عام أنتم بخير".
 

شهر ربيع الآخر
 

وكانت قالت دار الإفتاء، على صفحتها الرسمية، اليوم السبت، إنها سوف تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، بعد صلاة المغرب.
 

بعدما تستطلع دار الإفتاء هلال شهر ربيع الآخر، وسيتم الإعلان عن موعد الأول من شهر ربيع الآخر الهجري، وفلكيا يبدأ شهر ربيع الآخر يوم الاثنين 16 أكتوبر.
 

موعد ربيع الآخر
 

وطبقًا للحسابات الفلكية، التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، تأتي غرة ربيع الآخر يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، لمدة 30 يوم.
 

وعن شهر ربيع الأول - تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المتابعين نصه: يقوم بعض الناس عند دخول شهر ربيع الأول بذبح الذبائح وعمل الولائم فرحًا بقدوم ذكرى مولد النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما حكم ذلك شرعًا؟.
 

وأجابت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني،: "الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان".
 

احتفالات المسلمين بـ شهر ربيع الآخر

 

وأضافت الإفتاء: ومن جملة الفرح ما يقوم به بعضُ الناس من إطعام الطعام وعمل الولائم وذبح الذبائح، وهذا ما نص علماء الأمة على مشروعيته؛ نُقل عن الحافظ السخاوي في الأجوبة المرضية أنه قال: ما زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن العظام يحتفلون في شهر مولده صلى الله عليه وآله وسلم وشرَّف وكرَّم يعملون الولائم البديعة، المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة".
 

وتابعت: "كما أنهم يتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور ويزيدون في المبرّات، بل يعتنون بقراءة مولده الكريم، وتظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم، بحيث كان ممَّا جُرب".

تم نسخ الرابط