الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الكونجرس يناقش طلب تمويل إضافي لإسرائيل وأوكرانيا من البيت الأبيض

الكونغرس يستعد لتقديم
الكونغرس يستعد لتقديم طلب تمويل إضافي لإسرائيل وأوكرانيا

قال اثنان من مساعدي الكونجرس الأمريكي ومسؤولين في الإدارة الأمريكية، اليوم، إن كبار المشرعين يستعدون لطلب تمويل إضافي من البيت الأبيض للحصول على مساعدات إضافية لإسرائيل وأوكرانيا في أقرب وقت.

وقالت المصادر إن الطلب قد يقدم إلى الكونجرس في النصف الأخير من هذا الأسبوع، لكن القرار النهائي لم يتم اتخاذه بعد. 

الكونغرس الأمريكي

وأشار مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، إلى أن الإجراء المحتمل هذا الأسبوع خلال مقابلة مع برنامج "واجه الأمة"، حيث قال:  "لقد أوضح الرئيس أنه سيذهب إلى الكونجرس حاملًا حزمة من التمويل لأوكرانيا بالإضافة إلى الدعم المستمر لإسرائيل، يمكنك أن تتوقع مشاركة مكثفة مع الكونغرس هذا الأسبوع بالذات، حيث نعمل على مثل هذه الحزمة ونسعى إلى تأمين دعم الحزبين لها." 

ولم يتم بعد الإعلان عن التفاصيل المحددة لهذه الحزمة، مثل حجم المساعدة الإنسانية لأي من البلدين. 

النقاش حول احتياجات جيش الاحتلال

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي يقود رحلة وفد من الكونجرس إلى الأراضي المحتلة، إنه وأعضاء آخرون تحدثوا مع القادة الإسرائيليين حول احتياجاتهم. 

وقال تشاك شومر: "سمعنا من القادة الإسرائيليين حول ما هو مطلوب، وفي الذخائر، سمعنا عن القنابل الموجهة بدقة، وسمعنا عن استبدال القبة الحديدية، وسمعنا عن قذائف هاون عيار 155 ملم، وسمعنا عن ذخائر الهجوم المباشر المشترك وأشياء أخرى كثيرة. وتحدثنا أيضا عن أنواع المساعدة الاستخباراتية التي يحتاجون إليها وكذلك المساعدة الدبلوماسية التي قد نتمكن من تقديمها أيضا." 

البيت الأبيض

وقال شومر، إنه سيوجه السيناتور الديمقراطي جاك ريد من رود آيلاند، وباتي موراي من واشنطن، وبن كاردين من ماريلاند، رؤساء لجان القوات المسلحة والمخصصات والعلاقات الخارجية، للعمل مع نظرائهم الجمهوريين ومسؤولي إدارة بايدن لإنتاج ما يطلقوا عليه "الحزمة الأكثر سخاء على الإطلاق." 

وأضاف شومر أن مجلس الشيوخ سيتحرك أولاً ولن ينتظر مجلس النواب. 

واجتمع المشرعون في مجلس النواب من كلا الحزبين مع مسؤولي البيت الأبيض يوم الجمعة، لمناقشة خطط إرسال المساعدات إلى الكيان الصهيوني.

وقال إن المشرعين أبلغوا المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن المساعدات الإنسانية ستكون أيضا جزءًا من التمويل الذي قد يوافق عليه الكونغرس. 

الانتفاضة الفلسطينية

محاولات الربط في المساعدات بين أوكرانيا وجيش الاحتلال

وفي أعقاب الانتفاضة الفلسطينية التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس على جيش الاحتلال الإسرائيلي، ناقش البيت الأبيض وبعض المشرعين الرئيسيين الربط بين المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، ومع ذلك فإن بعض الجمهوريين في مجلس النواب يعارضون هذه الفكرة. 

الانتفاضة الفلسطينية
تم نسخ الرابط