الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق

البطاطس
البطاطس

ارتفعت  أسعار البطاطس، بشكل جنوني خلال الأيام الماضية بالأسواق، ويباع طن البطاطس من الثلاجات حاليًا لأسعار تصل في بعض الأنواع إلى 14 ألف جنيه، ووصل كيلو البطاطس للمستهلك بنحو 20 جنيه.

البطاطس

حجم إنتاج مصر من البطاطس 


قال حسين أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن مصر تزرع  550 ألف فدان تقريبًا من البطاطس، وتصل إنتاجيتها لما يقارب 7 مليون طن، لافتًا إلى أن مصر صدرت هذا العام ما يقارب 900 الف طن من البطاطس.

أسباب ارتفاع أسعارالبطاطس

وكشف أبو صدام في تصريح خاص لـموقع بالمصري، عن سبب ارتفاع أسعار البطاطس، يرجع لزيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذا العام وتصديرأنواع كانت لا تصدر في السنوات الماضية مثل صنف الكارا، مما أدي لقلة المعروض من محصول لبطاطس في الأسواق ومع إرتفاع الطلب عليها.

حسين أبوصدام نقيب الفلاحين


موعد انخفاض أسعار البطاطس

وأشار نقيب الفلاحين ، انه من المتوقع الا تنخفض اسعار البطاطس قبل 60 يوم من الان وبعد ظهور بشائر العروه الجديدة من البطاطس، مشيرًا إلى أن محصول البطاطس يصدر للدول الأوربية من شهر فبراير وحتي شهر يونيه وأحيانا  تصدر بعد هذا التوقيت للدول العربية والافريقية، وسيصل سعر كيلو البطاطس الي 7 جنيهات في منتصف ديسمبر القادم، بعد حصاد العروة الجديدة.

 

وتابع: أن مصر تستورد نحو 160ألف  طن من تقاوي البطاطس من أوروبا والتي تزرعها في ديسمبر ويناير وتجمع في مايو ويونيو من كل عام،  وتأخذ من انتاجها تقاوي كسر تزرع في  يوليو وسبتمبر من كل عام

اسعار البطاطس

 

واكد أبو صدام، أن إنتاج فدان البطاطس يتراوح ما بين 7 إلى 12 طن حسب النوع ووقت الزراعه وجودة الارض ومدي رعاية المحصول.

تم نسخ الرابط