الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما سبب ارتفاع أسعار البصل بالأسواق؟ نقيب الفلاحين يكشف التفاصيل

محصول البصل
محصول البصل

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين ، إن  أسعار البصل ارتفعت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، بالإقبال عليه وزيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول، ما أدى إلى ارتفاع سعره كثيرًا في أسواق التجزئة.

كشف أبوصدام، في تصريح خاص لموقع « بالمصري»،أن من أسباب ارتفاع أسعار البصل، ترجع لقلة المعروض من البصل في الأسواق لانخفاض مساحات زراعة البصل هذا العام عن العام الماضي بفارق 35%، لتدني الأسعار في الأعوام الماضية مما تسبب في عزوف بعض مزارعي البصل عن زراعته بعد خسائرهم الكبيرة من زراعته الموسم السابق حيث باع مزارعي البصل العام الماضي كيلو البصل في الغيط بجنيه بأقل من تكلفة زراعته بكثير مما تسبب في تكبدهم خسائر كبيرة.

حسين أبوصدام نقيب الفلاحين


أسباب ارتفاع سعر البصل

أردف ،أن أسعار البصل مرتفعة في معظم دول العالم بسب تأثرها بالتغيرات المناخية غير المناسبة حيث ساهمت السيول والفيضانات إلي  قلة إنتاجية البصل في بعض الدول المصدرة للبصل ،كما ساهم الجفاف في قلة إنتاجية البصل في بعضها الاخر مثلما حدث في باكستان  والهند ودول الاتحاد الأوروبي بالإضافة الي الضرر الكبير الذي أصاب   صادرات البصل جراء الحرب الروسية الأوكرانية.
أكد نقيب الفلاحين، أن كيلو البصل ارتفع سعره إلى 25 جنيها، في نفس الوقت زادت كمية صادراتنا من محصول البصل هذا الموسم عن مثيلاتها في نفس الوقت من العام الماضي، حيث تم تصدير ما يقرب من 350 ألف طن من البصل حتى الآن .

بصل 

جدير بالذكر، يعتبر البصل من المحاصيل الأساسية في الزراعة، كما أنه يشكل أهمية كبيرة في صادراتنا؛ حيث يحتل المرتبة الثالثة من الصادرات الزراعية، لذلك يعتبر من المحاصيل التصديرية الاقتصادية الهامة، إلا أنه في الفترة الأخيرة شهد البصل ارتفاعا كبيرا في الأسعار ما أثار قلق المواطنين لأنه يعتبر مكونا أساسيا للطعام، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البصل علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة للجسم.

تم نسخ الرابط