الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هدي الملاح: قرار رفع الفائدة محاولة للسيطرة على معدلات التضخم

هدي الملاح - مدير
هدي الملاح - مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوي إن قرار المركزي  برفع أسعار الفائدة قد يساعد في تراجع معدلات التضخم الأساسى .

أضافت الملاح في تصريحات خاصة لـموقع « بالمصري» أن من إيجابيات القرار هى سحب جزء من السيولة بالأسواق بعدما أظهرت المؤشرات الأخيرة، ارتفاع المعروض النقدى من الجنيه بمستويات أعلى من المتفق عليها مع صندوق النقد الدولى؛ ليشجع رفع الفائدة المواطنين مرة أخرى على ربط العوائد من تلك الشهادات بودائع بالبنوك.

استطردت  الملاح، إن الأسعار ستزيد اتجاه المودعون والمستثمرين إلى إيداع أموالهم في البنوك مما يؤدي إلى تراجع الإنتاج وقلة المعروض في الأسواق، موضحة أنه كلما زادت الأموال في أيدي المواطنين وقلت المنتجات في الأسواق سترتفع الأسعار، مؤكدة أن رفع سعر الفائدة الهدف منه الحفاظ على الأموال الساخنة، المستثمرة في أذون الخزانة، من الهروب خارج الدولة.

 

أردفت الملاح، رغم أن رفع أسعار الفائدة هدفه الرئيسي كبح جماح التضخم الحالية والمتوقعة كونه أحد الأدوات الضرورية في السيطرة على معدلات التضخم، إلا أنه سيؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، لا سيما مع ارتفاع تكلفة الاستثمار التي تدفع المستثمرين إلى الإعراض عن الإنتاج والاتجاه إلى الأوعية الادخارية الأعلى عائد وفقا لنسب الفائدة الجديدة والثابتة، ما يؤدي بدوره إلى خلق ركود نسبيا.

وقالت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ،إنه كان من الأفضل الإبقاء علي تثبيت سعر الفائده لتشجيع الاستثمار وتشغيل عجلة الإنتاج.

 - قرار البنك المركزي 
وخالف البنك المركزى المصرى توقعات السوق،وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس الموافق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25٪، 20.25٪ و19.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75٪.

تم نسخ الرابط