الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يرث الذكور ذهب الأم أم البنات فقط؟.. الإفتاء توضح

ورث ذهب الأم
ورث ذهب الأم

ورث ذهب الأم.. حدد الشرع الحنيف الحقوق في المواريث بنصوص واضحة في كتاب الله القرآن الكريم، ومن هذه الحقوق أنه حدد ميراث الذكور والبنات من ذهب الأم.
 

فهل يذهب ذهب الأم للبنات فقط أم للذكور، فأحد العادات المصرية غير الدينية وأحد الاعتقادات عند الكثيرين، يظنون أن ذهب الأم المتوفية من حق بناتها فقط دون أولادها الذكور.
 

ورث ذهب الأم 
 

وورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: إلى من يذهب ورث ذهب الأم للبنات أم للذكور؟، حيث توفت الزوجة وتركت ذهبًا ولها ولدين وبنت وزوج، فما حكم الميراث؟ في هذه الحالة.
 

وأجاب على السؤال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، وقال إن ذهب الأم المتوفية يعد تركة توزع على الورثة الشرعيين كل بحسب نصيبه.
 

ورث ذهب الأم للبنات أم للذكور؟
 

وأوضح أمين الفتوى، أن الذهب يعد تركة توزع على الورثة الشرعيين كل بحسب نصيبه ، فالزوج له ربع تركة الزوجة أي ربع ذهب زوجته المتوفية، وللولدين والبنت الباقي بعد ربع الزوج، حيث إن للذكر حظ الأنثيين .

 

وقال إن الذهب الذي تتركه الأم يكون ملكًا لجميع الأبناء بعد الوفاة- ذكورًا وإناثًا ويقسم بينهم عن طريق الميراث، فالذهب الذي تتركه الأم ليس ملكًا للبنات وحدهم إلا إذا كانت الأم قد وهبته لهن حال حياتها.

 

ميراث الذهب 
 

وأضاف فخر، أنه يجوز للأولاد أن يتنازلوا عن حقهم فيه لأخواتهم البنات، فإن شاءوا فعلوا وإن لم يريدوا فلا يُلزموا بهذا؛ لأنه في الأصل أنه ملكًا لجميع الورثة.

تم نسخ الرابط