الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الشركات الإماراتية تكثف استثماراتها في الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأمن السيبراني

الإمارات
الإمارات

أظهر تقرير أن حوالي 95% من المؤسسات في دولة الإمارات تخطط لتعزيز استثماراتها في الذكاء الاصطناعي لتعزيز البنية التحتية للأمن السيبراني لديها وذلك وفقا لصحيفة The National.

وقالت شركة بالو ألتو نتوركس ومقرها كاليفورنيا في دراسة صدرت في معرض جيتكس جلوبال: إن الذكاء الاصطناعي وحده يعد عامل تمكين مهم إذ يعتقد 81% من الرؤساء التنفيذيين في الإمارات أن التكنولوجيا سريعة التطور أمر بالغ الأهمية للنهج الشامل لمؤسساتهم فيما يتعلق بالأمن السيبراني  وكان ذلك في مؤتمر التكنولوجيا في دبي يوم الأربعاء.

الذكاء الاصطناعي 

وكشف بحث أجرته شركة Censuswide ومقرها لندن أن 94% من المشاركين في الإمارات يدركون المخاطر السيبرانية المحتملة حيث قال 89% أن مؤسساتهم مستعدة لمواجهة أي هجمات.

ومع ذلك أعلنت 52% من المؤسسات في الدولة عن إنها شهدت زيادة في الهجمات السيبرانية خلال الأشهر الـ 12 الماضية.
 

وفي ذات السياق قال إركان أيدين نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة بالو ألتو نتوركس: “إن هجمات الأمن السيبراني يمكن أن تسبب أضرارًا مالية للأشخاص والشركات إذ بلغ المتوسط ​​العالمي لاختراق البيانات في عام 2022 4.35 مليون دولار ارتفاعًا من 4.24 مليون دولار في العام السابق، وفقًا لأحدث تقرير لشركة IBM حول تكلفة خرق البيانات”.
 

وكانت أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي عن خطط لتطوير رؤية للأمن السيبراني من شأنها تعزيز الإجراءات ضد الجريمة الرقمية على مدى الخمسين عامًا القادمة.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة سوق الأمن السيبراني في الشرق الأوسط 31 مليار دولار بحلول عام 2030 حيث تتخذ الحكومات والشركات تدابير لحماية بنيتها التحتية حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن شركة Frost & Sullivan الاستشارية.

الجدير بالذكر أن  الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يساعدان على تعزيز تدابير الأمن السيبراني داخل المؤسسات من خلال أتمتة وإزالة العمليات اليدوية عبر العمليات ما يجعل من الممكن منع المزيد من المخاطر من أن تصبح حوادث أمنية.

تم نسخ الرابط