الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبوظبي توقع اتفاقية مع 25 شركة عالمية لتطوير المركبات عالية التقنية

مدينة مصدر للطاقة
مدينة مصدر للطاقة المتجددة

وقعت أبوظبي اتفاقيات مع 25 شركة عالمية للانضمام إلى مجموعتها المنشأة حديثاً لتطوير المركبات عالية التقنية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في إطار توجه الإمارة نحو التصنيع المتقدم والتنقل المستدام.

تطوير المركبات عالية التقنية

وقال ماسيمو فالسيوني كبير مسؤولي التنافسية في مكتب أبوظبي للاستثمار (Adio) لصحيفة The National إن الشركات التي تنضم إلى مجموعة صناعة المركبات الذكية والمستقلة (Savi) في مدينة مصدر تتخصص في سيارات الأجرة ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار تحت الماء والمنشآت الآلية والذكاء الاصطناعي. 

وأضاف على هامش منتدى الاستثمار العالمي التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الأونكتاد ) في أبو ظبي إن الشركات الـ 25 التي وقعت على اتفاقية Adio هي من كوريا والصين والولايات المتحدة.

هذا بالإضافة إلى الشركات الست التي تم الإعلان عنها مطلع هذا الأسبوع ليصل المجموع إلى أكثر من 30 شركة في سافي.
 

وقال فالسيوني إن هذه الشركات تمثل معًا عدة عشرات الملايين من الدولارات من الاستثمارات من شركات متنوعة تتراوح من الشركات الناشئة إلى الشركات المصنعة الكبيرة الراسخة.
 

وفي  16 أكتوبر قالت Adio إنها وقعت صفقات مع مشغل طائرات الهليكوبتر التجارية أبو ظبي للطيران والعلامة التجارية الصينية للسيارات الكهربائية Neta Auto للانضمام إلى Savi. 

كما أعلنت عن شراكة مع شركة الطائرات آرتشر للطيران ومقرها كاليفورنيا لبدء عمليات التاكسي الجوي الكهربائية بالكامل في الإمارات العربية المتحدة في عام 2026.

وفي 15 أكتوبر اعلنت Adio إنها وقعت اتفاقيات مع شركة جوبي للطيران الكهربائية ومقرها كاليفورنيا وشركة WeRide الصينية  الناشئة للمركبات ذاتية القيادة  وشركة الأنظمة البحرية غير المأهولة الإماراتية Marakeb Technologies للانضمام إلى مجموعة التكنولوجيا الفائقة.

مدينة مصدر للطاقة المتجددة 

وسيعمل المجمع الذي يقع في مدينة مصدر للطاقة المتجددة والذي تم الإعلان عنه في 13 أكتوبر على تطوير مركبات ذكية ومستقلة للاستخدام الجوي والبري والبحري.

وقال مسؤولون الأسبوع الماضي إنه من المتوقع أن يساهم المشروع بما يتراوح بين 90 مليار درهم (24.5 مليار دولار) و120 مليار درهم (32.7 مليار دولار) في اقتصاد الإمارات العربية المتحدة وأنه سيوفر 50 ألف فرصة عمل.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه دولة الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة مساهمة قطاعها الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، وتطوير تقنيات متقدمة في التصنيع وإدخال التنقل الذكي في السوق السائدة والعمل على أنظمة النقل المستدامة.

تم نسخ الرابط