الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روتين قبل المدرسة.. 17 خطوة لـ حماية الطفل من نزلات البرد

حماية الطفل من نزلات
حماية الطفل من نزلات البرد

حماية الطفل من نزلات البرد.. تسعى جميع الأمهات لحماية أطفالهم من الأمراض وخاصة نزلات البرد التي التي تحدث لهم جراء النزول مبكرًا في الصباح.
 

ويستعرض بالمصري في هذا التقرير خطوات لحماية الطفل من نزلات البرد، وهي كالاتي: 
 

حماية الطفل من نزلات البرد

 

1-ضروري تناول اللقاح السنوي أو المصل  للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام ضد الأنفلونزا هو الوسيلة الأكثر فعالية للحماية  من الأنفلونزا ومضاعفاتها الخطرة.
 

2-احرص على تناول طفلك للأطعمة التي تعمل على تقوية جهازه المناعي وتناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.
 

3-الحرص على شرب الماء كل صباح، وغسل وجه الطفل ثم جففيه جيدا ، سيساعد هذا على تخفيض درجة حرارة جسمه لتتواءم مع البرودة خارج المنزل.

 

4-وللحد من مخاطر العدوى ضرورة إبعاد يديك عن وجهك ، لأنه تنتقل الجراثيم إلى الجسم من خلال العينين والأنف والفم على الأرجح ، وإذا اضطررت للمس عينيك أو أنفك أو فمك، فاستخدم منديلاً نظيفاً أو اغسل يديك أولاً.

 

إصابة الطفل بـ نزلات البرد

 

5-الحرص على ارتداء الطفل ملابس ملائمة مع تقلبات الجو بحيث تكون الطبقة الملامسة لبشرتهم من القطن، يمكنك أيضا شراء ملابس داخلية حرارية مناسبة للشتاء.
 

6-قص أظافر طفلك باستمرار حتى لا تتسبب في تلوث طعامه عند الأكل، واحرصي على تغيير وغسل كل أدواته وزجاجته بشكل مستمر.
 

7-فتح  جزء من زجاج النافذة ليتسرب بعض الهواء لتهوية المنزل قبل خروجه، وحتى يستنشق الطفل بعض الهواء الجديد المعادل لجو الخارج.
 

8-ضرورة تجهيز وجبة خفيفة في الصباح حتى يستعد الجسم لبدء اليوم بنشاط، ويفضل تقديم كوب من الحليب المحلى بعسل النحل الطبيعي، وقطعة من الفاكهه الطازجة.

 

نزلات البرد

 

9-يجب الراحة في المنزل لمدة 48 ساعة على الأقل عند إصابته بالعدوي، مع الاهتمام بالتغذية السليمة كما ذكرنا لرفع جهازه المناعي.
 

10-يجب تناول الجرعة الكاملة للدواء حتى الشفاء الكامل وعدم التوقف عنه بمجرد التحسن الظاهري فقط حتى لا تتحول لحساسية مزمنة

 

11-منشفة خاصة به إذا كان مريضًا وغسلها كل يوم من أيام مرضه حتى لا تتسبب في انتقال العدوى لنفسه في اليوم التالي.


12-الاهتمام بتحميم طفلك بشكل طبيعي بالماء الدافئ مما ينشط جسمه ومما يترتب عليه استنشاق بخار الماء الساخن الذي يرطب جهازه التنفسي ويوسع من الشعب الهوائية ويساعد على العلاج.


روتين قبل النزول للمدرسة

 

13-فتح نوافذ المنزل قبل نزول طفلك في الصباح حتى يعتاد جسده على برودة الجو في الخارج قبل التعرض لها بشكل مفاجئ، بل التدرج يعتبر هامًا جدًا للوقاية.
 

14-الانتظام في ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل، مما يقوي المناعة وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له لمحاربة العدوي.

 

15-الحرص على قسط كافٍ من النوم في الحالة العادية فيما لا يقل عن 10 ساعات لسن المدرسة و12ساعة للأصغر عمرًا فهذا يحسن وظائف الجسم ويقوي المناعة.


16-الحرص كل فترة على تطهير الأسطح وغسل وتطهير مقابض الأبواب والحرص على تطهير ألعاب الطفل.

 

17-الاهتمام بأخذ العلاج فور ظهور الأعراض على طفلك وعدم الانتظار حتى لا تنقلب العدوى لحساسية في الصدر ويصبح الأمر أكثر تعقيدًا.

تم نسخ الرابط