الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين ترسل مبعوثا إلى الشرق الأوسط للتباحث حول الأوضاع في غزة

الصين ترسل مبعوثا
الصين ترسل مبعوثا للنقاش حول القضية الفلسطينية

أرسلت الصين مبعوثا إلى الشرق الأوسط، للدفع من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، في أحدث علامة على طموحها للعب دور أكبر في المنطقة. 

وتضمنت الاجتماعات الأولى للمبعوث تشاي جون اجتماعا في قطر مع نظيره الروسي يوم الخميس، حيث تتناقش الصين وروسيا موقفا يتعارض مع النهج الأمريكي. 

مبعوث الصين للشرق الأوسط

وقالت وزارة الخارجية الروسية، بحسب وكالة أنباء تاس الرسمية الروسية، إن الجانبين أكدا أن تركيزهما الثابت على تنسيق الجهود بشكل وثيق، من أجل التسوية السياسية لهذه الأزمة وغيرها من الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  

وقالت الصين، التي ترى أن الولايات المتحدة مؤيدة للغاية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، إنها تعارض الهجمات على المدنيين لكنها لم تدين هجوم حماس في "طوفان الأقصى" الأولي الذي كان بداية اندلاع الحرب الأخيرة. 

القوى الكبرى موضوعية ومحايدة

وبدلا من ذلك، دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين بينما تقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة قبل غزو بري محتمل. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ الجمعة: "نعتقد أنه عند التعامل مع القضايا الساخنة في المجتمع الدولي، يجب على القوى الكبرى أن تكون موضوعية ومحايدة."

ويقول المحللون إن الصين تريد أن تضع نفسها كوسيط وتمارس نفوذها في المنطقة، بينما تحول الولايات المتحدة اهتمامها العالمي إلى مكان آخر.

ولكن الحرب الأخيرة في غزة أعادت الولايات المتحدة مرة أخرى، حيث زار الرئيس جو بايدن الأراضي المحتلة هذا الأسبوع. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن المبعوث الصيني تشاي جون عقد اجتماعات في قطر مع ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، ومع وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية محمد عبد العزيز الخليفي. 

المبعوث الصيني للشرق الأوسط

كما أن المبعوث الصيني تشاي جون سيسافر إلى دول أخرى في الشرق الأوسط، لكن لم يتم تقديم أي تفاصيل بشأن تلك الدول أو متى. 

تقدير موقف الصين تجاه القضية الفلسطينية

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي للرئيس الصيني شي جين بينغ هذا الأسبوع إن مصر والدول العربية الأخرى تقدر بشدة موقف الصين الثابت والعادل بشأن القضية الفلسطينية، وتتوقع أن تلعب الصين دورا أكبر في حل الأزمة الحالية، وفقا لبيان قد صدر على مواقع التواصل الاجتماعي في الصين. 

العلاقات المصرية الصينية

وقال الرئيس الصيني لرئيس الوزراء المصري، الذي كان في بكين لحضور منتدى حول مبادرة الحزام والطريق الصينية لبناء البنية التحتية، إن الأولوية القصوى هي وقف القتال ومنعه من التسبب في أزمة إنسانية حادة. 

وقال البيان الصيني إن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع مصر والدول العربية الأخرى للعمل من أجل التوصل إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

تم نسخ الرابط