الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير خارجية النرويج: أحداث غزة تهدد باندلاع حرب في المنطقة بأسرها

وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج في قمة القاهرة للسلام

أكد إسبن بارث إيدي، وزير خارجية النرويج، أن الأحداث الدائرة في فلسطين تهدد بشن الحرب في المنطقة بأسرها، مشددًا على أن ذلك الوقت ليس مناسبًا لمنع دعم فلسطين، والوصول إلى حل إنساني في قطاع غزة.

قمة القاهرة للسلام

كما قال وزير خارجية النرويج أثناء كلمته في قمة القاهرة للسلام 2023 التي عقدت في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس السيسي وعدد من زعماء العالم: "إنا ندين الحصار المفروض على مدينة غزة، ولسفك دماء الأبرياء الذين لا ذنب لهم، وإنا لنأسف حقًا على سماع الأخبار التي تفيد بتدهور الأوضاع في قطاع غزة ".

قمة القاهرة للسلام 

مؤتمر قمة القاهرة للسلام

وأردف وزير الخارجية في قمة القاهرة للسلام: "يموت طفل كل ربع ساعة تقريبًا، وذلك الوضع لا يجب أن يستمر، كما أن الكهرباء والمياه والغذاء منعدمة تمامًا في المدينة، وإني سعيد لمشاهدتي الشاحنات تدخل إلى قطاع غزة، وأوجه الشكر لكل من ساهم في تلك الخطوة الذكية، ويجب علينا تعجيل المساعدات الإنسانية، وتذييل جميع العقبات التي تحول دول وصولها إلى الفلسطينيين في غزة".

قمة القاهرة للسلام 2023

وفي غضون قمة القاهرة للسلام، ناشد وزير خارجية النرويج بتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفي مقدمتها الكهرباء والمياه والغذاء، مشددًا على ضرورة وصول دعم مكثف إلى منظمة الأونوروا، لمعالجة الكوارث القاتمة في قطاع غزة.

مؤتمر قمة السلام

وفي سياق متصل، شدد الوزير النرويجي على أنه حان وقت الخروج من تلك الأزمة العصيبة، والتخفيف من حدة التصعيد العسكري في غزة، ومعالجة القضية الفلسطينية الراهنة، وعودة إفشاء السلام من جديد.

تم نسخ الرابط