الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يبحث مع مبعوثة الاتحاد الأوروبي الأوضاع في السودان

وزير الخارجية ومبعوثة
وزير الخارجية ومبعوثة الاتحاد الأوروبي

استقبل اليوم وزير الخارجية سامح شكري، مبعوثة الاتحاد الأوروبي أنيت فيبر، اليوم، لبحث التحديات والتهديدات التي تواجه منطقة القرن الأفريقي والوضع في السودان، حسبما صرح أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

لقاء وزير الخارجية ومبعوثة الاتحاد الأوروبي

رحب وزير الخارجية سامح شكري بالدعم الأوروبي لجهود الدولة المصرية، والتي تعمل على تمكين القوى السودانية من معالجة الأزمة من أسبابها، وبدء العملية السياسية الشاملة، واستعرض شكري جهود الدول الشقيقة منذ استضافة مصر للقمة بالقاهرة.

سيادة السودان

ولفت شكري إلى ضرورة احترام السودان وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وأهمية الحفاظ على السودان ومؤسساتها ومقدراتها، مشيرا إلى ضرورة التعامل مع نتائج الأزمة الراهنية بجدية وشمول، وإيفاء الدول بتعهادتها التي اتفقت عليها في مؤتمر المانحين المنعقد في يونيو 2023، وحذر وزير الخارجية من تجاهل أزمة السودان من قبل المجتمع الدولي نتيجة لطول أمدها وقبل ظهور أزمات أخرى في المنطقة، وفي نفس الصدد، طالب شكري بالتنسيق بين الجهود الإقليمية والدولية للتفعيل الإيجابي بين أطراف النزاع لتسوية الأزمة.

تقدير جهود مصر في السودان

ومن جانبها، عرضت مبعوثة الاتحاد الأوروبي نتائج الاتصالات مع جميع الأطراف لاحتواء الوضع في السودان، وأعربت عن شكرها لمصر لتسهيل اللقاءات مع ممثلين السياسة في السودان بالقاهرة، وأشادت المبعوثة الأوروبية بدور مصر والمسؤول في المنطقة، لافتة إلى أهمية وضرورة التنسيق الدائم مع مصر لحل القضايا الإقليمية المشتركة.

الوضع في الصومال

وشهد اللقاء تناول الجانبين الوضع في الصومال، وأكد شكري على دور مصر الداعم لجهود الصومال في مكافحة الإرهاب وإعادة الاستقرار لاستكمال المسار السياسي، فضلا عن تناوله للموقف بشأن الجولات التي شملت مفاوضات سد النهضة، مشددا على تمسك مصر الشديد بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملئ وتشغيل سد النهضة.

 

تم نسخ الرابط