الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إعلان حالة الطوارئ في اليمن وسلطنة عمان استعدادًا لعاصفة "تيج"

عاصفة إعصار تيج
عاصفة إعصار تيج

تستعد عددًا من المحافظات في كلًا من اليمن وسلطنة عمان، لـعاصفة إعصار تيج، وسط الكثير من التحذيرات من تداعيات تلك العاصفة، حيث أعلنت كلًا من اليمن وسلطنة عمان  حالة الطوارئ، من العاصفة المدارية، والتي تتحرك بشكل سريع في بحر العرب.

 

 

الاستعداد لعاصفة إعصار تيج

وأطلقت الأرصاد الجوية بسلطنة عمان، التحذير رقم 1، حول أحوال الطقس في بحر العرب، مؤكدة أن آخر صور للأقمار الصناعية توضح تمركز إعصار عمان واليمن في جنوب غرب بحر العرب، على خط طول 55.3 شرقًا ودائرة عرض 12،3 شمالًا، مع وجود مخاطر مصاحبة للإعصار "تيج".

وأوضحت عدة تقارير، أن مركز إعصار “تيج”، يبعد عن سواحل سلطنة عمان بحوالي 500 كيلومترًا، وتقدر سرعة الرياح حول هذا المركز من 100 إلى 112 عقدة، كما تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة لها بحوالي 280 كيلومترًا.

وأشارت توقعات الأرصاد الجوية، إلى أنه سوف يتم استمرار تحرك الرياح نحو شمال غرب سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى تواجد فرص لتطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الرابعة خلال 24 ساعة.

 

عاصفة إعصار تيج 

 

شدة العاصفة تيج خلال ساعات

كما توقع المركز الوطني للأرصاد، أن العاصفة “تيج” ستزداد شدتها خلال ساعات، لتصل إلى عاصفة إعصارية قوية، حسب التصنيف قبل الأخير في سلم أعاصير المحيط الهندي.

وشددت هيئة الطيران المدني، على الجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحذر والحيطة وعدم المجازفة بعور الأودية، فضلًا عن الابتعاد عن الأماكن المنخفضة، موجهة المواطنين بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

تم نسخ الرابط